هل من علاقة بين السمنة واضطرابات الذاكرة؟

هل من علاقة بين السمنة واضطرابات الذاكرة؟

تحمل السمنة عدة آثار سلبية على جسم الإنسان ومن بينها ضغط الدم المرتفع والسكري وأمراض القلب والشرايين، ولكن ما لم نتنبه اليه من قبل هو أن تكون السمنة من المسببات بفقدان الذاكرة أم اضطاباتها لدى الشخص. نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لكم المعلومات التي تدور حول هذا الموضوع.

 

سلبيات السمنة على الصحة

 

الى جانب السلبيات العديدة التي تفرضها السمنة على الصحة هناك دراسة اجريت مؤخراً في جامعة كامبريدج البريطانية حيث تم ربط السمنة أو زيادة الوزن المفرطة بضعف الذاكرة. قامت الدراسة التي أجراها الباحثون البريطانيون على عينة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ١٨ و٣٥ سنة ويتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من الوزن الزائد الطفيف الى السمنة. طلب الباحثون من هؤلاء الأشخاص إخفاء امور معينة ومن ثم البحث عنها بعد يومين وهنا اظهرت الدراسة ان أصحاب مؤشر كتلة الجسم المرتفع حصلوا على أدنى العلامات.

 

في هذا الأطار أثبتت الدراسة أن زيادة الوزن تتسبب في تغييرات مهمة على عمل الدماغ وهذا الامر يؤثر على الميزات المعرفية التي يمكن للمخ أن يقوم بها. حاول الباحثون هنا ان يربطوا الاختلالات على مستويين: أولاً مستوى التكوين وثانياً مستوى الأداء والعمل، ومن الممكن أن تكون هذه الاختلالات تعود الى اضطرابات هرمونية.

 

نتيجة الدراسة عامة

 

تبين للاختصاصيين أن فقدان الذاكرة العرضية هو نتيجة للوزن الزائد لأن ضعف الذاكرة بالأساس أيضاً يتسبب بخلل في التغذية، فذاكرة الغذاء تضعف عند الإنسان ما يحعله يقبل على الأكل بشكل أكبر وبشراهة مفرطة.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر السمنة على صحتكم:

 

لمعالجة السمنة الموضعية اليكم هذه الطرق

ما هي فوائد جراحات السمنة الصحية؟

أمراض سببها الأول... السمنة

‪ما رأيك ؟