اليكم نظام غذائي خاص بعد الخضوع لعملية ربط المعدة

اليكم نظام غذائي خاص بعد الخضوع لعملية ربط المعدة

من المعروف أن البدانة تسبب الكثير من المشاكل الصحية والخطيرة كمرض السكري وضغط الدم ومشاكل في القلب وقد يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يجدون صعوبة كثيرة في اتباع رجيم خاص لخسارة الوزن الى الخضوع لعملية ربط المعدة التي تساعد المريض على التخفيف من وزنه بعد فشله في الكثير من المحاولة بممارسة التمارين الرياضية. في هذا المقال اليوم من صحتي سنرى ما هو النظام الغذائي الخاص الذي يجب اتباعه بعد عملية ربط المعدة.

 

المغذيات الضرورية

 

ينبغي على المريض بعد العودة الى المنزل الحرص جداً على نظامه الغذائي والتأكد من حصوله على كل الفيتامينات والمعادن الضرورية للحؤول دون حدوث أي مضاعفات غذائية ناتجة عن عدم تناول الطعام أو سوء امتصاص المعدة لهذا الأخير بخاصة: الحديد والكالسيوم والفيتامين د، والتأكد من بعد إجراء التحاليل الطبية والفحوصات كل ٣ أشهر خلال السنة الأولى وكل 6 أشهر بعد مرور العام الأول من أن نسب المعادن والفيتامينات اللازمة لا نقص فيها، وفي حال ظهور أي نقص اللجوء الى الطبيب المختص ليصف للمريض المكملات الغذائية التي يحتاجها.

 

حمية السوائل في الأيام الأولى

 

يستطيع المريض في اليومين الأولين تناول المشروبات الشفافة كعصير التفاح والعنب الطبيعي دون إضافة السكر على أن تكون مصفاة من اللب ويستطيع تناول مرق الدجاج المصفى والخالي من أي دهون أو تناول الجيلاتين الخالي من مكعبات الفواكه.

 

حمية السوائل من ٣ الى ١٥ يوم

 

زيادة عدد أكواب العصير حتى ٤ أكواب يومياً والتنويع بين العصير ومرق الدجاج وإضافة بعد مرور ثلاثة أيام كوب من الحليب أو اللبن المنزوع الدسم أو كوب من الحساء.

 

حمية الأطعمة المهروسة من ١٤ الى ٣٠ يوم

 

تناول الكثير من السوائل أكثر من ٨ أكواب يومياً والبدء بتناول الأطعمة المهروسة بخاصة التي تحتوي على البروتين وذلك بحسب تقبل المعدة لكل نوع طعام.كالبيض واللحم المفروم والدجاج المفروم والسمك اللين. يجب الحصول على ٣ الى ٦ وجبات خفيفة خلال النهار وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق منه (على أن تكون كل وجبة من ٤ الى ٦ ملاعق من الطعام)

 

الطعام العادي من ٣٠ الى ٣٥ يوم

 

سيبدأ المريض بخسارة الكثير من وزنه في هذه الفترة ويجب المحافظة على السوائل وشربها بوفرة أثناء اليوم ويستطيع المريض تناول وجبات غنية بالبروتين مع كمية من الخضراوات المطبوخة والفواكه المقشرة ومن الممكن تناول البروتين في كل وجبة أكانت رئيسية أو خفيفة.

 

الحمية بعد اليوم ٣٥

 

البدء بتناول طعام صلب غني بالبروتين والخضار والفواكه والبروتين والحبوب الكاملة والخبز والحرص دائماً على شرب السوائل المتنوعة خلال النهار.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

ما هي مخاطر ربط المعدة؟

ما هي فوائد الخضوع لعملية ربط المعدة؟

كلّ ما تحتاجون معرفته عن السمنة وعلاجاتها الجراحية مع الاخصائي في جراحة البدانة د. انطوان كاشي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟