رجيم زيرو كارب.. ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها؟

رجيم زيرو كارب... ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها؟

رجيم زيرو كارب

النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات هو نسخة متطرفة من رجيم زيرو كارب، أي أنه يتم القضاء على تناول معظم الكربوهيدرات تقريبا، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه ومعظم الخضراوات. موقع صحتي يقدم نظرة عامة عن الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها.

وفيما تشير الدراسات إلى أن تقليل تناول الكربوهيدرات يمكن أن يساعد على التخلص من الوزن وقد يكون له فوائد صحية، فإن التخلص تماما من الكربوهيدرات مقيد للغاية وقد يكون غير ضروري.

 

ما هو رجيم زيرو كارب؟

النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات هو طريقة لتناول الطعام تقضي على الكربوهيدرات القابلة للهضم قدر الإمكان. والكربوهيدرات هو مصدر الطاقة الأساسي لجسم الانسان، تتواجد في الحبوب والفاصوليا والبقوليات والفواكه والخضروات والحليب واللبن والمعكرونة والخبز والمخبوزات.

لذلك، يجب على الشخص الذي يتبع رجيم زيرو كارب تجنب معظم هذه الأطعمة، وبدلا من ذلك يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين أو الدهون بشكل أساسي، مثل اللحوم والأسماك والبيض والجبن والزيوت والزبدة.

لا يوجد نموذج صارم لنظام غذائي خالٍ من الكربوهيدرات. بعض الأشخاص الذين يتبعونه يأكلون المكسرات والبذور والخضروات غير النشوية والفواكه الغنية بالدهون مثل الأفوكادو وجوز الهند. وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، إلا أنها غنية بالألياف التي تساهم في تحسين عملية الهضم.

 

هل يمكن أن يساعد على فقدان الوزن؟

بشكل عام، يمكن أن يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات على فقدان الوزن. كما يمكن أن يساعد استبدال الكربوهيدرات بالبروتين أو الدهون في الشعور بالشبع أكثر وتناول عدد أقل من السعرات الحرارية الإجمالية، مما يعزز بدوره عملية فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات عادة ما تعزز فقدان الوزن السريع في الأسابيع القليلة الأولى بسبب انخفاض سريع في وزن الماء. وذلك لأن كل جرام من الكربوهيدرات يحتوي على ما يقارب من ثلاثة جرامات من الماء في جسم الإنسان، ومع تراجع نسبة الكربوهيدرات يتراجع وزن الماء مما يؤدي إلى تدني الوزن الإجمالي.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟