كيف يمكن علاج سمنة البطن؟

كيف يمكن علاج سمنة البطن؟

السمنة في منطقة البطن مشكلة عالميّة تعود بجزء كبير منها إلى الرّفاهية المفرطة التي اعتاد عليها الإنسان إلى جانب تمضية الوقت في المكتب وقيادة السيارة حتى في المشاوير القصيرة،  واعتماد نمط غذائي غني بالمأكولات الغربيّة والسريعة التي تحتوي على سعرات حراريّة عالية وكميّة من الدهون والسكريات المرتفعة. فما هي السمنة في منطقة البطن؟.

 

- السمنة في المنطقة الوسطى من الجسم أو ما يسمى بالسمنة المشابهة إلى شكل التفاحة هي تراكم دهون الجسم في وسط الجسم وبالتحديد في منطقة البطن والخصر. 

 

- تعد الدهون المتراكمة في منطقة البطن أكثر خطورة من السمنة في منطقة الأرداف لأنها ترتبط بعدد من المشكلات الصحيّة.

 

- يمكنك تحديد موقع الدهون في الجسم من خلال قياس محيط الخصر بالنسبة للأرداف. في حال كان محيط الخصر/ محيط الأرداف أكثر من ١   للرجال  أو أكثر من ٩.٠  للسيدات، فهذا يعني أن هناك سمنة في المنطقة الوسطى من الجسم.

 

- إذا كان محيط الخصر أكثر من ١٠٢ سم للرجال وأكثر من ٨٨ سم للسيدات فهذا يعني أن الشخص معرّض لمجموعة مضاعفات صحية تسمى  بالـMetabolic Syndrome  وهي عبارة عن مؤشرات مثل ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، زيادة في ضغط الدم، وعدم تجاوب الجسم للأنسولين بشكل جيد. كل هذه المؤشرات قد تؤدي الى ارتفاع نسبة السكري ومشاكل في صحّة القلب.

 

علاج السمنة

 

- خسارة الوزن بشكل معتدل أي خسارة من ٥% إلى ١٠% من الوزن يساعد في تحسين الوضع الصحي بشكل ملحوظ. مثلاً إذا خسرت امراة ما بين ٥.٤ كلغ إلى ٩ كلغ من وزنها وهو ٩٠ كلغ تقريباً فهي تساهم في تحسين صحتها.

 

- ممارسة الرياضة من دون أي حمية غذائية يساعد في تحسين نسبة الأنسولين في الجسم. فممارسة رياضة المشي السريع لمدة ٣٠ دقيقة يومياً تؤدي إلى خسارة الوزن، وتحسين ضغط الدم، وتخفيض نسبة الكولسترول في الدم وتخفيف نسبة حدوث السكري. يمكن للرياضة أيضاً أن تخفف من مشاكل القلب حتى من دون أي خسارة في الوزن.

 

- يجب تغيير العادات الغذائية والتركيز على النشويات المركبة مثل خبز القمحة الكاملة والأرز الأسمر، والزيادة في كمية الألياف في النظام الغذائي الموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس والفول وبالطبع في الفاكهة والخضار. ينصح أيضاً بإستهلاك الدهون الصحية باعتدال مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وبذور الكتان والأسماك الغنية بالزيوت الصحية والمكسرات غير المملحة.

 

‪ما رأيك ؟