لهذه الأسباب النوم المتأخر يعرّض وزنك للخطر!

لهذه الأسباب النوم المتأخر يعرّض وزنك للخطر!

تتغيّر أنماط الحياة من شخص إلى آخر بحسب عدّة عوامل منها شروط عمله أو أمور أخرى خاصة تتعلّق بالعلاقات والارتباطات، مما يؤثّر مباشرةً على توقيت نومه.

 

وقد أثبتت الدراسات وجود علاقة وطيدة بين النوم في وقت متأخّر وزيادة الوزن؛ إذ ان توقيت نومك يرسم لك نمط حياة قد يكون غير صحّي في بعض الأوقات.

 

النوم في وقت متأخّر يزيد وزنك

 

وفقاً للباحثين، الساهرون يأكلون أكثر ويزيد وزنهم؛ إذ أكدت الدراسات ان الأشخاص الذين يسهرون كثيراُ أو الذين يبقون مستيقظين بانتظام لساعات متأخرة من الليل، يميلون إلى الأكل أكثر وبكمية أكبر.

 

علاوة على ذلك، يؤدّي التأخر في النوم إلى ارتفاع دليل كتلة الجسم، والوزن الإضافي الناتج عن ذلك يجعلهم عرضة للإصابة بعدة مشاكل صحية.

 

كما بيّنت النتائج ان النوم باكراً يمكن ان يقلل من الأكل في الليل ويجعل جسمك يتمتّع برشاقة دائمة وطاقة قوية.

 

وفي التفاصيل، أظهرت نتائج الدراسات التي أُجريت في هذا السياق ان توقيت النوم المتأخر مرتبط بزيادة استهلاك الوجبات السريعة وانخفاض تناول الخضار، فضلاً عن انخفاض النشاط البدني والطاقة.

 

نصائح من أجل نوم أفضل

 

- إجعل غرفة نومك من أجل النوم فقط، وامتنع عن القيام بمهام عديدة داخلها، كالعمل ومشاهدة التلفاز والأكل وغيرها، لأن من شأن ذلك ان يقف عائقاً أمامك ويمنعك من النوم باكراً.

 

- احرص على تنظيم توقيت تناول وجبات الطعام، بشكل يجعلك تتناول العشاء بوقت مبكر كي تفسح المجال أمام جسمك للراحة والتحضّر للنوم. فإذا أكثرت من تناول الطعام في وقت متأخر، يتعب جسمك وهذا الأمر يمنعك من النوم.

 

- تخلّص من التوتّر من خلال القيام بهواية أو نشاط أو تمرين رياضي يجعلك تتعب جسدياً ويسحب منك كل تعب نفسي. عندها تذهب باكراً إلى الفراش ويستسلم جسمك للنوم.

 

- ابتعد عن الهاتف والتلفاز وكل الأجهزة الالكترونية قبل وقت معين من خلودك إلى النوم، لأنها إن لم تمنعك من النوم باكراً، فهي تسبّب لك الأرق.

 

النوم في وقت متأخر قد يكون أحد الأسباب الأساسية المؤدية إلى السمنة، لذلك حاول التأقلم مع ضغوط حياتك اليومية وتخلّص منها في النهار كي تتمتّع بنوم باكر وهنيء إضافة إلى جسم رائع ورشيق.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر اضطرابات النوم على هذه الروابط:

 

لن تتصوروا ما تسببه اضطرابات النوم من مشاكل صحية!

قلّة النوم مشكلة تؤثر على كلّ حياتكم... اكتشفوها طريقة علاجها

لسلامة جسمكم الصحية والنفسية إلجأوا الى النوم مبكرا!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟