ما علاقة عدم القدرة على خسارة الوزن بنقص المعادن والفيتامينات في الدم؟

ما علاقة عدم القدرة على خسارة الوزن بنقص المعادن والفيتامينات في الدم؟

تأثير نقص الفيتامينات على الوزن

يقع عدد كبير من الأشخاص في خيبة أمل بعد الالتزام بأكثر من رجيم وممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، ولكن ذلك كلّه لم يساعدهم على خسارة الوزن. ففي الكثير من الأوقات نعتقد أنّ السبب وراء ذلك يكون من عدم معرفة طريقة تناول بالوجبات الغذائية أو نوعية الأطعمة التي نخصصها ليومياتنا، بالاضافة للتركيز المفرط على معدل الأيض في الجسم.

لذا عندما نصل لمرحلة كل علامات الاستفهام تلك حول عدم قدرتنا على خسارة الوزن الزائد بالرغم من المجهود الكبير الذي نبذله، فهنا يكون الوقت قد حان لاجراء الفحوصات الطبية الضرورية ومعرفة نسبة الفيتامينات والعناصر الغذائية في الدم.


ما هي الفيتامينات والمعادن التي تؤثّر على الوزن؟

- الحديد:

يُعتبر الحديد من أهم المعادن التي تؤثّر على الوزن، وفي حال كنتم تعانون من نقص في نسبته الطبيعية فذلك سيؤدي حتماً لزيادة وزنكم، وعدا عن ذلك فنقص الحديد في الدم ينعكس على الصحة بشكلٍ عام. وعادةً يتم وصف تناول المكملات الغذائية التي ترتكز على الحديد لتعويضه في الدم، وبذلك يتم العلاج في غضون أشهر قليلة مع الالتزام بالحصول عليه، مع ادراج الأطعمة الغنية بالحديد في مختلف الأطباق الغذائية اليومية.

- فيتامين ب12:

عند اجراء الفحوصات الطبية قد تُلاحظون أنّ نسبة الفيتامين ب12 قليلة جداً، ومن هنا عليكم معرفة أنّ النقص في هذا الفيتامين تحديداً يُساهم بعدم القدرة على انقاص الوزن. والفيتامين ب12 أساسي لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون، ويمكن علاج نقصه في الدم عبر المكملات الغذائية الضرورية مع الأطعمة الغنية به.

- فيتامين د:

انّ عدم القدرة على انقاص الوزن قد يكون سببه أيضاً عدم توفر نسبة طبيعية من فيتامين د في الدم، وذلك لأنّه يعتبر أيضاً من بين الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على الوزن ويحفز الجسم على حرق الدهون.

- فيتامين أ:

جميعنا نعلم أنّ هذا الفيتامين أساسي للصحة وكذلك له الكثير من الفوائد الجمالية التي تنعكس بشكلٍ مباشر على البشرة. ولكن الأهم من ذلك أيضاً أنّه من أهم الفيتامينات للغدة الدرقية التي تنظّم عملية الأيض في الجسم. لذا يجب الانتباه اذا كنتم تعانون من قصورٍ في نسبة الفيتامين أ في جسمكم.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع المهمة لخسارة الوزن عبر الروابط التالية: 

لن تتصوّروا مدى خطورة تراكم الدهون في محيط الخصر!

ما هو النظام الغذائي الأنسب لخسارة الوزن بعد الولادة القيصرية؟

مشروبات صباحية فعّالة لفقدان الوزن

 

 

‪ما رأيك ؟