ما هي اهم شروط الرجيم لتخفيف الدهون الثلاثية؟

ما هي اهم شروط الرجيم لتخفيف الدهون الثلاثية؟

 رجيم لتخفيف الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الدم، يمكن أن تكون المستويات العالية منها عامل خطر لحالات صحية مختلفة. لذلك، قد ينصح الطبيب من يعاني منها بإتباع نظام غذائي لمحاولة خفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

 

شروط رجيم لتخفيف الدهون الثلاثية

تقليل نسبة السعرات الحرارية

إن تناول سعرات حرارية أكثر مما يمكن أن يحرقه الجسم بانتظام سيؤدي إلى زيادة عدد الدهون الثلاثية في الجسم. تتمثل إحدى طرق خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم في استهلاك سعرات حرارية أقل كل يوم. وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن فقدان الوزن بنسبة 5-10 % يمكن أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 20 %. أي ان هناك علاقة مباشرة بين فقدان الوزن وانخفاض الدهون الثلاثية.

 

اختاروا الدهون الصحية

يحتاج الجسم إلى الدهون ليعمل بشكل صحيح، من هنا عليكم اختيار الدهون الصحية لتقليل مستويات الدهون الثلاثية. يمكن للدهون غير المشبعة، وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة (PUFAs) ، أن تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية. يحتوي الأفوكادو وزيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة، وهي أيضاً خيار صحي. كما ويمكن ان تحرصوا على تناول أوميغا 3 ( زيت كبد الحوت وبذور الكتان وأسماك المياه الباردة، مثل السلمون والسردين) بدلاً عن الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والزيوت المهدرجة.

 

تجنبوا تناول الحلويات

إذا كنتم تعانون من ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية، فاحرصوا على تجنب تناول الحلويات والاطعمة الغنية بالسكر. السكريات البسيطة، وخاصة الفركتوز (السكر الموجود غالباً في الفاكهة)، ترفع الدهون الثلاثية. احترسوا من الأطعمة المصنوعة من السكر المضاف، بما في ذلك الصودا والأطعمة المخبوزة والحلوى ومعظم حبوب الإفطار والزبادي المنكه والآيس كريم.

 

ممارسة الرياضة

يلعب النشاط البدني أيضاً دوراً حيوياً في تقليل مستويات الدهون الثلاثية. يضمن حرق السعرات الحرارية أن الجسم لن يخزن المزيد من الدهون الثلاثية. أي تمرين مفيد ، لكن مدى تأثيره يعتمد على:

- مستويات الدهون الثلاثية الأولية لدى الشخص

- مقدار التمرين

- مستوى شدة التمرين

 

طريقة عمل رجيم لتخفيف الدهون الثلاثية

وجبة الإفطار

الخيار الأول: بيضتان مسلوقتان + خضار + كوب من القهوة او الشاي بدون السكر

الخيار الثاني: وعاء من الشوفان + حليب خالي من الدسم + موز

 

وجبة الغذاء

الخيار الأول: شريحة من اللحم الخالي من الدهون ( سمك او لحم احمر او صدر دجاج) + سلطة خضار

الخيار الثاني: شوربة العدس او الدجاج (بدون سمنة او زبدة) + سلطة الخضار

 

وجبة العشاء

الخيار الأول: 2 توست من الحبوب الكاملة + لبنة قليلة الدسم او جبنة الحلوم + خضار

الخيار الثاني: بيضتان مسلوقتان + خضار مشوي

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع المهمة التي تساعدكم على خسارة الوزن اضغطوا على الروابط التالية:

دايت "لو كارب" فعّال لخسارة الوزن... كيف يمكن تطبيقه؟

ركائز أساسيّة يعتمد عليها الرجيم السريع لتنحيف الأرداف!

هل تريدون فقدان الوزن خلال الشتاء؟ إليكم إذاً هذه الأطعمة

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟