هل من المفيد أن تتناولي البطاطا الحلوة عند اتباع حمية غذائية؟

هل من المفيد أن تتناولي البطاطا الحلوة عند اتباع حمية غذائية؟

في حين نعرف جيّداً الفوائد الصحية المرتبطة بالبطاطا الحلوة، إلّا أن أغلبية الناس يجهلون قدراتها الكبيرة في الدايت والمساعدة في إنقاص الوزن. تحتوي البطاطا الحلوة متوسطة الحجم المخبوزة على 438٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين A (مقابل 1% في البطاطا العادية) و 37٪ من الفيتامين C ، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد و 105 سعرة حرارية فقط. كما أن البطاطا الحلوة توفر 4 غرامات من الألياف الغذائية أي 16٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

 

ما هي فوائد البطاطا الحلوة في الدايت؟

 

غنية بالألياف الغذائية

 

إن غنى البطاطا الحلوة بالألياف الغذائية تجعلها من الأطعمة المفيدة في الدايت الخاص بإنقاص الوزن. فالألياف الغذائية تلعب دوراً كبيراً في تعزيز الشعور بالشبع وإبعاد الجوع لساعات. وهي بطيئة الهضم ويأخذها وقت طويل لترك المعدة ما يؤدي إلى منع فرط تناول الطعام خصوصاً بين الوجبات وتجنّب السعرات الحرارية الفارغة.

 

انخفاض السعرات الحرارية

 

البطاطا الحلوة تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ممّا يجعلها مهمة للدايت وخسارة الوزن. في 500 غراماً من الدهون، يوجد 3500 سعرة حرارية وهذا يعني أنه إذا كنتِ تريدين أن تفقدي أكثر من 1 كلغ من وزنك في الأسبوع، تحتاجين إلى تقليص حوالي 500 سعرة حرارية من نظامك الغذائي اليومي.

 

لذا إن تناول البطاطا الحلوة التي تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية لكل وجبة، بدلا من البطاطا العادية التي تحتوي على ما يصل إلى 400-500 سعرة حرارية لكل وجبة، فأنت على الطريق الصحيح لإنقاص وزنك. يمكنك إدراج البطاطا الحلوة في الدايت الخاص وذلك من خلال وصفات شهية مثل تناولها مسلوقة ومهروسة في سلطة الخضار الشهية.

 

غنية بالمياه

 

إن احتواء البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من الماء تساعد بالتأكيد في الدايت الخاص بإنقاص الوزن. إن الماء هي عنصر أساسي للجسم ما يجعله بحاجة للأطعمة التي تحتوي على كميات عالية منه. وتماماً مثل الألياف، ان الماء يعزز الشعور بالشبع ويبعد الجوع لساعات. فالأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الماء، مثل البطاطا الحلوة، سوف تمنعك من الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة.

 

والبطاطا الحلوة مفيدة في الدايت لأنها تساعد أيضاً في الحفاظ على الوزن الذي تم إنقاصه وتمنع استعادة الكيلوغرامات التي خسرها الجسم في وقت سابق.

 

اقرأوا المزيد عن البطاطا على هذه الروابط:

 

كيف يمكنك قلي البطاطس من دون زيت؟

3 وصفات شهية بالبطاطا الحلوة... لا تفوتي تجربتها!

بطاطا مقرمشة بطريقة صحية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟