امراض شائعة تنتقل جنسيا

امراض شائعة تنتقل جنسيا

هناك اكثر من عشرين نوعا من الامراض التي تنتقل عبر الجنس. وتكون اسبابها الجراثيم والطفيليات والفيروسات. وأكثرها خطورة مرض الإيدز. وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، تعتبر السيدات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض بنسبة تصل إلى ضعف الرجال، ويرجع ذلك إلى التكوين الفسيولوجي للجهاز التناسلي لها. يشرح هذا المقال من موقع صحتي اشهر الامراض الجنسية التي تنتقل بين الزوجين.

 

الامراض الشائعة

 

الإيدز: هو مرض ينتقل عن طريق ممارسة الجنس وينجم عن العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية. يدمر هذا الفيروس قدرة الجسم على مقاومة العدوى.  ولا توجد معالجة شافية من الإيدز، ولكن هناك أدوية يمكنها أحياناً أن تسيطر عليه إلى حد ما وأن تبطئ تقدمه.

 

الهربس التناسلي: تنجم عدوى الهربس عن فيروس الهربس البسيط.  ويظهر على شكل تقرُّحات في المنطقة التناسلية. ويشعر المريض بالتنميل أو بالحرق.  وتختفي قرحة الهِربِس عادة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، غير أن الفيروس يبقى في الجسم مدى الحياة.  اما الأدوية، فتساعد على ضبط الأعراض.

 

 

الثآليل التناسلية: سببها فيروس الورم الحُليمي البشري وقريب من الفيروس الذي يسبب ثآليل الجلد المعروفة.  وإذا لم تعالج الثآليل فيمكن أن تكبر وتتحوّل إلى كتل لحمية صغيرة تشبه القرنبيط. 



فيروس ب: هو فيروس الكبدي الوبائي ب، من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس بين الزوجين، كما أنه قد ينتقل من الأم إلى الجنين، وفي بعض الحالات قد يسبب مضاعفات خطيرة منها السرطان وتليف الكبد.

 

السيلان: يظهر الفيروس على صورة إفرازات من القضيب لدى الرجل، والمهبل لدى المرأة مع الشعور بالحكة، ورائحة كريهة، وقد تتطور الأعراض إلى ظهور طفح جلدي وآلام شديدة في المفاصل، وإذا لم يتم علاج هذه الحالة فقد تتسبب في العقم.

 

الكلاميديا: مثل السيلان، يشعر الرجال والنساء بحكة، وحرقان أثناء التبول، وافرازات، وهي من الأمراض الجنسية المنتشرة، التي تسبب العقم

 

الزهري: ينجم عن عدوى الجراثيم كالسيلان والكلاميديا. تظهر الأعراض الأولية بقرح على الأعضاء التناسلية سواء للرجل أو المرأة، وتكمن خطورة هذا الفيروس أنه يؤثر على باقي أعضاء الإنسان ويمكن أن يسبب العمى أو الشلل أو حتى الوفاة.

 

وسعوا معلوماتكم عن الامراض التناسلية من خلال موقع صحتي:

 

هذه هي اكثر الامراض التناسلية انتشاراً

الأمراض التناسلية... تعرفوا عليها لتوقفوا انتشارها!

امراض تناسلية خفية يجب ان تعرفوا بها!

‪ما رأيك ؟