انقذوا اطفالكم من الموت بفحص التلاسيميا قبل الزواج

انقذوا اطفالكم من الموت بفحص التلاسيميا قبل الزواج

ان أبرز الأمراض الوراثيّة التي يتم فحصها قبل الزواج هي الثلاسيميا. وهو عبارة عن فحص دم للطرفين المقبلين على الزواج، لمعرفة نسبة الهيموجلوبين، وحجم خلايا الدم الحمراء، فاذا كان هناك خلل في إحدى النتيجتين، تتم الموافقة على الزواج، أما اذا كان كلا الطرفين حاملاً للثلاسيميا، فهناك قوانين تمنع إكمال إجراءات الزواج الخاصة بهما.

 

الزواج من مريض التلاسيميا

 

يؤكد الأطباء أن حامل السمة الوراثية ليس مريضا وينجب أطفالا أصحاء في حال لم يتزوج من حامل للسمة أيضا. وان زواج شخص يحمل سمة الثلاسيميا من شخص سليم فتنقسم احتمالات الإنجاب بين 50 % أطفال سليمين، و50% أطفال يحملون السمة او التلاسيميا الصغرى، وبالتالي ليس هناك خطر من إنجاب طفل مريض بالثلاسيميا الكبرى. اما زواج شخص مريض بالتلاسيميا الكبرى من شخص يحمل السمة فإن احتمالات الإنجاب تنقسم الى 50% أطفال يحملون السمة، و50% أطفال مرضى بالتلاسيميا الكبرى.

 

التلاسيميا قد يقتل الاطفال

 

الثلاسيميا يؤثر على تصنيع السلاسل البروتينية، اي سلاسل ألفا وسلاسل بيتا، في الدم. وفي هذه الحالة يتمّ  تصنيع سلاسل غير متكاملة في خلايا الدم الحمراء، فتكون مادة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها، وهي نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة.

 

والشخص المصاب بالتلاسيميا الصغرى، تكون حياته طبيعية ونموه طبيعياً، ولكن ربما يشكو من أعراض بسيطة كالدوار أحياناً، أو ضعف عام بسيط. والتحاليل المخبرية تدل على وجود فقر دم بسيط مع زيادة في نسبة هيموجلوبين A2 وأحيانا هيموجلوبين F. اما التلاسيميا الكبرى فهي تؤدي إلى تكسر شديد لكريات الدم الحمراء منذ الصغر، وتؤدي إلى تضخم الطحال والكبد وفقر الدم الشديد، وزيادة كمية الحديد في الجسم وترسبه في الأنسجة مما يؤدي إلى تلفها. ويحتاج المريض إلى نقل دم طيلة حياته. ويمكن أن يتسبب بالوفاة، إلا إذا أجريت عملية زرع نخاع جديدة.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض التلاسيميا من خلال موقع صحتي:

 

ماذا يجب أن يأكل مريض الثلاسيميا؟

الثلاسيميا مرض خطير يؤدي الى الإصابة بفقر دم مزمن

حقائق مهمة عن مرض الثلاسيميا يجب ان تعرفوها

‪ما رأيك ؟