ماذا يجب أن يأكل مريض الثلاسيميا؟

ماذا يجب أن يأكل مريض الثلاسيميا؟

يعتبر مرض الثلاسيميا أحد أمراض الدم الوراثية ما يؤدي الى خلل في انتاج الهيموجلوبين الذي يعد البروتين الأساسي لكريات الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين في الدم. هناك فرق كبير بين المصاب بمرض الثلاسيميا وبين حامل هذا الأخير، بحسب مشاكل الجينات، يصاب حامل المرض بفقر الدم بشكل بسيط ويتميز عن غيره بحجم كريات الدم التي يكون حجمها أصغر من الحجم المتوقع بالإضافة الى ذلك يعاني المريض المصاب من نقص في نسبة الحديد في الجسم.

 

نصائح غذائية لمرضى الثلاسيميا

 

حين يصاب المرء بمرض الثلاسيميا يجب التركيز كثيراً على نظامه الغذائي والأطعمة التي يجب ويمكن تناولها للتعويض عن كمية الحديد المفقودة ومحاولة تحديد كمية الحديد المتناولة بقدر الإمكان. من المعلوم أن جسم الإنسان لا يمتص كميات كبيرة من من الحديد من خلال الأمعاء. كما أنه معلوم أيضاً أن امتصاص كميات الحديد الجيدة الموجود في مصادر حيوانية هو أفضل بكثير من الحديد النباتي المستمد من مصادر غير حيوانية أو نباتية كالحديد الموجود في السبانخ أو في الخضار الورقية. في حالة الفاثلاسيميا يجب تناول الحديد بشكل مستمر للتغلب على فقر الدم. وهو موجود في البيض والدجاج والمأكولات البحرية والخضار الورقية.

 

أما في حالة بيتا ثلاسيميا وهي النوع الأخطر من أمراض الثلاسيميا التي تبدأ مع الشخص منذ ولادته مسببة له الكثير من المعاناة وقد تستمر في بعض الأحيان مدى الحياة أو معاناة المريض من الكثير من المشاكل كهشاشة العظام أو تضخم الطحال، يجب على المريض تفادي تناول الكثير من المأكولات التي تحتوي على أنواع من الحديد، لتفادي ارتفاع نسبته أكثر في الدم، ويجب في هذه الفترة شرب الكثير من الحليب والماء بالإضافة الى تناول كوب الشاي قبل تناول الطعام.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مرض الثلاسيميا من خلال موقع صحتي:

 

الثلاسيميا مرض خطير يؤدي الى الإصابة بفقر دم مزمن

حقائق مهمة عن مرض الثلاسيميا يجب ان تعرفوها

مركز الثلاسيميا بهيئة الصحّة في دبي ينظّم برنامجاً تدريبياً لمواجهة تحدّيات اضطرابات خضاب الدمّ

‪ما رأيك ؟