ما هي مراحل تطوّر مرض السيلان؟

ما هي مراحل تطوّر مرض السيلان؟

يُعتبر السيلان من الأمراض المنقولة عن طريق الإتّصال الجنسي غير الآمن، نتيجة التعرّض لبكتيريا تسبّب هذا المرض الذي يصيب الرجال والنساء على حدّ سواء، كما قد يتمّ نقله إلى الرّضيع من خلال الولادة إذا كانت الأمّ مصابة. ويمكن أن يصيب السيلان أكثر من منطقة في الجسم مثل العينين والأعضاء التناسليّة والفم والحلق.

ما هي مراحل تطوّر مرض السيلان؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي المراحل التي يمرّ بها هذا المرض بدءاً من الإصابة بالبكتيريا.

1
البكتيريا النيسرية البنية

البكتيريا النيسرية البنية

يسبّب التقاط هذه البكتيريا الإصابة بمرض السيلان الذي ينتقل من الشخص المصاب إلى الجسم السليم عن طريق العلاقات الجنسيّة ونادراً ما يحصل ذلك بالممارسات الآمنة التي يتمّ فيها استخدام الواقي الذكري.

2
فترة الحضانة

فترة الحضانة

تختلف فترة حضانة مرض السيلان من شخصٍ إلى آخر وتبعاً لعوامل عدّة منها العمر، إلا أنّها عادةً ما تتراوح بين يومين و30 يوماً مع ظهور معظم الأعراض في الفترة ما بين 4 إلى 6 أيام بعد التقاط العدوى وحدوث الإصابة. ويُشار إلى أنّ عدداً من المصابين قد لا يواجه أيّ أعراض.

3
بدء انتشار المرض

بدء انتشار المرض

يبدأ مرض السيلان بالإنتشار في العضو المصاب بعد حوالى أسبوع من التقاط البكتيريا، بحيث يمكن أن تبدأ الأعراض بالظهور مباشرة بعد مرور الوقت المذكور من لحظة الإصابة.

4
اختلاف الأعراض

اختلاف الأعراض

في حال ظهور بعض الأعراض على المصابين بداء السيلان من الرجال، فإنّها قد تختلف من شخصٍ إلى آخر وقد لا تظهر بشكلٍ كلّي ولمدى الحياة على البعض فيما أنّها قد تظهر بشكلٍ أقلّ حدّة عند نسبة معيّنة من المصابين مقارنة بمصابين آخرين قد يواجهون أعراض المرض بشكلٍ أكبر.

5
الأعضاء التناسليّة

الأعضاء التناسليّة

في حال أصاب مرض السيلان الأعضاء الجنسيّة التناسليّة، فإنّ الأعراض تشمل: الإصابة بالتهاب وتورّم في الخصيتين مع الشعور بألمٍ فيهما، الألم خلال التبوّل، خروج بعض الإفرازات من العضو الذكري وتكون مائلة إلى اللون الأصفر.

6
العيون

العيون

قد يصيب مرض السيلان العيون، بحيث من المحتمل أن يشعر المصاب في هذه الحالة بتقيحات وألم في العيون إضافة إلى الحساسية تجاه الضوء.

7
الفم والحلق

الفم والحلق

إذا أصاب السيلان الفم والحلق، فإنّ الأعراض تشمل الشعور بالألم في منطقة الحلق مع صعوبة في البلع إضافة إلى تورّم وتضخّم الغدد اللمفاوية في الرقبة.

8
العقم

العقم

مع تطوّر مرض السيلان، قد يؤدّي إلى الإصابة بالعقم. يعود ذلك إلى أنّ السيلان يمكن أن يكوّن أنبوباً خلف الخصيتين حيث تقع القنوات الناقلة للحيوانات المنويّة ويتسبّب ذلك بالتهابها. وإن لم يتمّ علاج التهاب البربخ في الوقت المناسب، فإنّ ذلك قد يسبّب العقم. 

وسّعوا معلوماتكم حول مرض السيلان من خلال موقع صحتي:

 

تنبه الى هذه الاعراض الخطيرة الى تشير الى إصابتك بمرض السيلان

هكذا ينتقل مرض السيلان... فاحذروا منه!

مرض السيلان قد يصيبكم في أيّ لحظة... فكيف يمكن تشخيصه؟

‪ما رأيك ؟