ماذا تعلم عن متلازمة نقص هرمون التستوستيرون؟

ماذا تعلم عن متلازمة نقص هرمون التستوستيرون؟

سحر الزرزور
اضطرابات هرمون التستوستيرون

متلازمة نقص هرمون التستوستيرون هي حالة يمكن أن يعاني منها أي رجل ويكون لها اعراض لافتة. فما هي أسبابها وكيف يمكن معالجتها؟ اليكم هذا الموضوع من صحتي لمعرفة المزيد.

 

ما هي متلازمة نقص هرمون التستوستيرون؟

في هذه الحالة، لا ينتج جسم الرجل ما يكفي من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الأساسي، الذي يلعب دوراً محورياً في الدافع الجنسي للرجل، وكتلة العضلات، فضلاً عن الطاقة العقلية والبدنية. تؤثر هذه الحالة بشكل عام على الرجال الأكبر سنّاً، ولكن يمكن أيضاً أن يتأثر المرضى الأصغر سنّاً لأسباب متنوعة.

 

أعراض  المتلازمة

هناك عدة أعراض مرتبطة بنقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال، منها:

- انخفاض الرغبة الجنسية

- صعوبة تحقيق الانتصاب او الحفاظ عليه

- صعوبة التركيز أو اتخاذ القرارات

- نتائج سيئة من برامج التمرين

- زيادة دهون الجسم

- الفقدان التدريجي للعضلات

- المعاناة من الاكتئاب

- أداء العمل الضعيف

 

أسباب المتلازمة

في بعض الحالات، قد يتمّ اكتشاف سبب محدد لنقص هرمون التستوستيرون. من الأمثلة على ذلك الإفراط في إفراز هرمون أو أكثر من هرمونات الغدة النخامية التي تتداخل بعد ذلك مع إنتاج التستوستيرون أو توفره. ولكن في بعض الحالات الاخرى، يبقى السبب مجهولاً ويتمّ التركيز على العلاج بشكل أساسي.

 

علاج المتلازمة

عندما يمكن تحديد سبب محدد لنقص هرمون التستوستيرون، يمكن أن يركز العلاج على هذا السبب، الا أنّ العلاج العام لهذه المشكلة يكون ببدائل التستوستيرون. 

 يرفع العلاج ببدائل التستوستيرون مستويات هذا الهرمون في الجسم من خلال الإدارة المنتظمة له. ويمكن أن يتخذ هذا العلاج عدة أشكال: لصقات التستوستيرون اليومية، جل التستوستيرون، مكملات التستوستيرون العضلي وهي حقنة تُعطى كل أسبوع إلى أربعة أسابيع او عبر كريات التستوستيرون التي تُزرع تحت الجلد.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

للمزيد من المواضيع المتعلقة بالصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثر البواسير على العلاقة الجنسية؟

ادّعاء المرأة للرضا الجنسي أمرٌ خطير... فما هو الحلّ؟

6 فيتامينات تعزز الصحة الجنسية... والسرّ في التغذية السليمة!

‪ما رأيك ؟