5 طرق تعلّم طفلكِ مهارات جديدة من خلال اللعب!

5 طرق تعلّم طفلكِ مهارات جديدة من خلال اللعب!

في سنّ معيّنة يبدأ طفلكِ في استخدام اللعب كأداةٍ للتعلّم ولفهم كيفيّة حدوث الأشياء من حوله، نظراً لأنّه يتعامل مع الأمور للمرّة الأولى لذلك يعمد إلى اكتشاف مفعولها وكيفيّة عملها. من هنا، يمكنكِ تعزيز وسائل تعليمه من خلال عدّة طرق نذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- وفّري بيئةً آمنة:

 

وفّري لطفلكِ بيئةً آمنة حتى يتمكّن من اكتشاف مهاراته بحرّية. وإذا رأيتِه يؤدّي شيئاً بطريقةٍ غير صحيحة لا تتسرّعي في التّدخل لإظهار الطريقة الصحيحة، بل امنحيه فرصةً لاكتشاف كيفيّة القيام بالأشياء بطريقةٍ صحيحة وتطوير قدراته بنفسه، وفي الوقت نفسه كوني قريبةً منه عندما يحتاج للمساعدة.

 

- العبي معه في المكعّبات:

 

من الألعاب الرائعة لتعلّم الحساب البسيط ومهارات العد، هي المكعّبات. حيث يستطيع طفلكِ تطوير مهاراته الحركيّة الجسميّة والدقيقة والتنسيق بين النظر وحركة اليد عند بناء أبراجٍ طويلة على سبيل المثال. كذلك، قد يستخدم فطلكِ مخيّلته في بناء منزلٍ أو حديقة حيوانٍ أو طاولةٍ أو أمورٍ أخرى قد لا تخطر في بالكِ.

 

- راقبيه وهو يلعب بالصّناديق:

 

لا شكّ في انّ طفلكِ يحبّ ملء الصناديق وإلقاء ما بداخلها إلى الخارج، لذلك وفّري له مساحةً مناسبة ومقبولة؛ لأنّ هذه اللعبة تساعده في بناء مهاراته الحركيّة الخاصة به.

 

- امنحيه المساحة لتلوين لوحةٍ كبيرة:

 

امنحي طفلكِ بعض المساحة الكافية لتلوين لوحةٍ ورقيّة كبيرة على الأرض أو ثبّتي اللوحة على الحائط واعطيه الوسائل اللازمة واتركيه يمارس مهمّة التلوين التي تمكّنه من توسيع آفاقه الفكريّة والذهاب بخياله إلى أبعد مكانٍ.

 

سيخلق طفلكِ من خلال هذه الوسيلة الفنّ الخاص به، لذلك اتركيه يختار الألوان التي يريد لكي يعبّر عن نفسه بصدقٍ ويتعلّم التشابه والاختلاف والسمات المختلفة والقدرة على الاختيار.

 

- اشتري له الدمى ومكمّلاتها:

 

اجلبي لطفلكِ بعض القبّعات والأوشحة والملابس القديمة لكي يتمكّن من توفير الملابس للدمى التي يرغب في ان يراها بحللٍ مختلفة. كذلك، اشتري له بعض الألعاب التي تمكّنه من تجسيد الواقع بشكلٍ افتراضي من خلال اللعب ببعض الشّخصيات الصغيرة وتأمين الملبس والمسكن لها وكيفيّة قضاء وقتها؛ كالعمل في المزرعة أو غير ذلك.

 

هذه الوسائل من شأنها مساعدة طفلكِ على التعلّم ومعرفة العالم من حوله من خلال تكرار مواقف الحياة الحقيقيّة وتخيّل سيناريوهاتٍ مختلفة يمرّ بها والتصرّف بها وفق نتائج مختلفة.

 

أخيراً، عدّدنا لكِ أبرز 5 طرق تساعد طفلكِ على تعلّم بعض المهارات الجديدة من خلال اللعب.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال على هذه الروابط:

 

5 نصائح للتعامل مع الطفل في سنّ السنتين والنصف!

5 نصائح كفيلة بجعل طفلكِ يتمتع بشخصية مستقلة!

هذه الخطوات البسيطة تعلّم طفلكم الصبر!

‪ما رأيك ؟