5 نصائح للتعامل مع الطفل في سنّ السنتين والنصف!

5 نصائح للتعامل مع الطفل في سنّ السنتين والنصف!

تربية الأطفال في سنّ صغير تحتاج إلى الكثير من الإنتباه لأدق التفاصيل وأكثرها بساطة، فبعض تصرفات الأهل قد تؤثر سلباً على شخصية الطفل، وقد ترافقه مدى الحياة. إليك إذاً في هذا الموضوع أبرز النصائح لتربية الأطفال في عمر السنتين والنصف.

 

كيف تربين طفلك في سنّ السنتين والنصف؟

 

- من الطرق المفضلة في التعامل مع الطفل البالغ من العمر سنتين ونصف السنة هي الطريقة الهادئة والحازمة في الوقت عينه، حيث لا يجب اتباع أسلوب الأمر والنهي، إنما منع الطفل عن القيام ببعض الأمور وشرحها له.

 

- الصراخ هو إحدى الطرق غير المحبذة في التعامل مع الطفل في هذا السن، حيث يتسبب له بالكثير من الآثار السلبية على الحالة النفسية، إذ يصعب عليه التأقلم مع صراخ الاهل. لذا إبتعدي عن هذا التصرف واستعيضي عنه بالتنبيه والتوجيه.

 

- في حال أخطأ الطفل في التصرف، لا بد من معاقبته، ولكن كيف؟ لا تلجأي أبداً إلى العنف اللفظي أو الجسدي، إنما يمكنك أن تعتمدي العقاب الهادئ، أي حرمانه من بعض الالعاب التي يحبها أو الأطعمة التي يفضّلها، أو إلغاء إحدى النزهات. بهذه الطريقة يدرك الطفل خطأه من دون أن تتركي في نفسه أثراً سلبياً يطبع شخصيته في المستقبل.

 

- في هذا السن، يكون الطفل شديد الفضول، ويرغب بمعرفة العديد من الامور، لذا تجدينه يحاول إستكشاف أمور كثيرة في المنزل. لا تتذمري من هذا الامر، إنما أحضري له بعض الأفلام ليشاهدها أو الكتب المصوّرة التي تساعده على فهم العديد من الامور الحياتية.

 

- حاولي أن تخففي من عصبية الطفل من خلال اللهو ببعض الأمور المسلية والترفيهية، ففي هذا العمر يكون الطفل شديد الحركة والعصبية، وقد يثور بسرعة، لذا قدّمي له الألعاب أو اجعليه يسمع الموسيقى الهادئة فهي تساعده على الإسترخاء.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال على هذه الروابط:

 

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟