أضرار لا تحصى للفيسبوك على الطفل... تنبّهوا اليها!

أضرار لا تحصى للفيسبوك على الطفل... تنبّهوا اليها!

في عصر التطوّر التكنولوجي، إنتشرت مواقع التواصل الاجتماعية أهمها الفيسبوك، الذي أصبح موجوداً في كلً منزلٍ. حتى أن الفيسبوك بات مؤخراً يثير إهتمام الفئة العمرية الصغيرة وخصوصاً الأطفال، الذين يطالبون أهلهم بخلق حساباتٍ لهم ما يسمح لهم بالتواصل مع أصدقائهم في ايّ وقت يريدون.

 

مخاطر الفيسبوك على الطفل

 

التعرّف إلى الغرباء

 

من مخاطر الفيسبوك على الطفل هي إمكانية تعرّفه إلى اشخاص غرباء وبالغين يمكن أن يرسلوا له الصور والفيديوهات التي تحتوي على مواد إباحية او عنيفة ما يؤدي إلى إفساد أخلاقه وتسبب له الكوابيس والخوف الزائد.

 

الإنعزال

 

من مخاطر الفيسبوك على الطفل أيضاً هو انه يسبب إنعزاله عن المجتمع الذي يعيش فيه ذلك لأنه يؤمن له منصةً للتواصل مع كلّ أصدقائه من دون الحاجة إلى رؤيتهم. فالفيسبوك يمكن أن يسبب أيضاً بإدمان الطفل على استخدامه ذلك لأنه يجمع له كلّ اخبار الأمور التي تهمه كمسلسلات الرسوم المتحرّكة وممثليه المفضّلين من خلال صفحاتهم الرسمية ما يجعله غير مهتمّ بما يجري من حوله.

 

التعوّد على الخمول وقلّة الحركة

 

إن الطفل، وبسبب قضاء وقتٍ طويلٍ على الفيسبوك، يمكن أن يتعوّد على الخمول وقلّة الحركة وعدم الرغبة باللعب أو ممارسة أيّ نشاطٍ خارج المنزل. كما ان هذه العادة السيئة يمكن أن تؤثّر سلباً على صحته ويمكن أن تسبب له السمنة وتراكم الدهون في جسمه تزامناً مع خفض قدرات جهازه المناعي ما يسهّل إصابته بأمراض متعددة كالبرد والإنفلونزا.

 

بعض النصائح

 

- من المهم أن يشرح الاهل لطفلهم مخاطر الفيسبوك وأن يجعلوه يعرف كيف يفرّق بين الصفحات والأشخاص التي تؤذي صحته النفسية وبين تلك الآمنة. كما انه عليهم أن يفرضوا عليه إستئذانهم قبل قبول صداقة أيّ شخص غريب.

 

- كما انه من الضروري أن يحدّد الأهل وقتاً للأطفال لإستخدام الفيسبوك الذي لا يجب أن يزيد عن الساعة يومياً، ما يسمح له باللعب مع أصدقائه وممارسة الأنشطة الخارجية والترفيهية.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

الفاظ تهدد نفسية أطفالكم... تنبهوا لها!

 

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟