نصائح لتجنيب طفلك الغيرة من المولود الجديد

نصائح لتجنيب طفلك الغيرة من المولود الجديد

قد لا يختلف شخصان على الاطلاق على ان الغيرة هي من اكثر الأمور التي قد تؤثر بشكل سلبي على علاقة الأخوة ما بين بعضهم البعض، وتكون واحدة من الأمور التي تجعل من الصعب التعامل مع الطفل الاكبر سناً. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي بعض النصائح حول طريقة مساعدة الطفل على تقبل المولود الجديد.

 

طريقة مساعدة الطفل على تقبل المولود الجديد

 

هناك العديد من الأمور التي يجب على الأهل القيام بها تمهيداً لوصول المولود الجديد منها: 

 

- التمهيد للطفل في فترة الحمل: من الضروري جداً على الأهل التمهيد لوصول الطفل الجدي قبل ما لا يقل عن اربعة اشهر من موعد الولادة، من خلال الاشارة الى وجود مولود جديد أو شخص آخر سينضم الى الاسرة عبر أخبار الطفل عن وجود جنين في بطن الأم، و كيف سيكون بعد فترة داخل المنزل، والسماح للطفل للتعايش مع هذا الأمر من خلال لمس بطن الأم والتحدث مع الجنين واخذ رأيه في خلال شراء اغراض الطفل ليشعر بقرب الجنين منه ويتحمس لرؤيته.

 

- عدم إجراء أي تغير سلبي في المنزل يؤثر على الطفل: ان اجبار الطفل على تغيير مكان لعبه أو نومه بسبب قدوم الطفل الجديد قد يترك الكثير من الآثار السلبية على نفسية الطفل ويجعله يخشى من المولود الجديد الذي ساهم في الكثير من التغيرات في حياته لا سيما في مكان نومه ولعبه واخذ منه الأمور التي يحب. ومن هنا ينصح خبراء علم النفس بتغيير الأمور تدريجياً، ومنذ اللحظة الأولى للحمل في مسعى لكي يعتاد عليها الطفل قبل وصول المولود الجديد.

 

- المشاركة في العناية والاهتمام: ان دفع الطفل للعناية بالمولود الجديد قد تترك نوعاً من الراحة في نفسه، وتعطيه نوعاً من تحمل المسؤولية تجاه المولود الجديد، اذ يمكن للام اعطاءه العديد من المسؤوليات تجاه الطفل الجديد لا سيما لناحية التبليغ عند بكائه ومساعدتها في تحضير اغراض الحمام والى ما هنالك من أمور يمكنها ان تساعد في العناية بالطفل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هكذا تسيطرين على غيرة الأطفال من المولود الجديد

كيف توازنين بين اطفالك؟

احذروا بعض أسباب تصرفات أطفالكم السيئة

‪ما رأيك ؟