لا تستغربي هذه التغيرات التي تحصل لشكل رأس الطفل!

لا تستغربي هذه التغيرات التي تحصل لشكل رأس الطفل!

قد تعاني بعض الأمهات من قلق مؤقت بسبب شكل رأس الطفل حديث الولادة لانه قد يكون غريباً في بعض الاحيان وهو أمراً شائعاً عند الرضع. لا يكتمل نمو جمجمة رأس الطفل إلا بعد ولادته سيغلق النافوخ الخلفي أولاً قبل بقية الأجزاء عندما يصبح عمر الطفل ما بين الشهرين والأربعة أشهر، أما النافوخ الأعلى يبقى مفتوحاً حتى عامه الثاني.

 

تغيرات طبيعية تحصل لشكل رأس الطفل

 

يكون رأس المولود في العادة أكبر من حجم جسمه وجمجمته أكبر من حجم وجهه. تتكون الجمجمة العظمية من ستة عظام غير ملتحمة مع بعضها تفصل فيما بينها فراغات تسمى باليوافيخ، ونتيجة ما يتعرض إليه رأس الطفل من ضغط أثناء الولادة نتيجة مروره في قناة الولادة أو استعمال الأدوات المساعدة للولادة كالملقط أو أداة الشفط قد يتغير شكل الرأس ولكن قد يعود الى طبيعته من تلقاء نفسه في غضون فترة تمتد من عدة أيام الى بضعة أسابيع.

 

حماية الشكل الطبيعي لرأس الرضع

 

يحدث في بعض الاحيان أن يتغير رأس الطفل عند البكاء بصوت عال أو عند المص من صدر أمه أي وقت الرضاعة وخاصة عند تغيير وضعية الرضاعة من اليمين الى اليسار. ويجب إجبار الطفل على بذل القليل من الجهد في التقاط زجاجة الحليب في مرحلة عمرية متقدمة. ينصح أيضاً بوضع الطفل على بطنه ما يقارب ستة مرات يومياً بالفترة الزمنية التي يستطيع البقاء فيها بهذه الوضعية.

 

ويجب التنبه دائماً الى تغيير وضعية الطفل من وقت الى آخر أثناء النهار وتجنب وضعه في وضعيات لا تناسبه وقد تؤثر سلباً على شكل رأسه الطبيعي، فلا يجب تركه مستلقياً دائماً على منطقة الظهر أو الجنب وذلك للتخفيف من الضغط على مؤخرة الرأس.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول العناية باطفالكم من خلال موقع صحتي:

 

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

هذه الامور تلزم المولود الجديد... اهتمي بها قبل الولادة

أسهل طريقة لتغيير حفاض الطفل

‪ما رأيك ؟