4 أعراض طبيعية عند الرضع لا يجب ان تُقلق الأمهات!

4 أعراض طبيعية عند الرضع لا يجب ان تُقلق الأمهات!

بعد الولادة، وفي مرحلة النموّ، تظهر بعض العلامات الغريبة على الطفل الرضيع والتي من الممكن أن تثير قلق الأم الجديدة. من هنا، سوف نطلعكم في السطور القادمة على اهم تلك العلامات التي لا يجب ان تقلقكم أبداً، وبالتالي لا بدّ ان تتعاملوا معها بهدوءٍ وحكمة.

 

أعراض طبيعية عند الرضع لا يجب القلق منها

1

خبز الرأس أو قبعة المهد

إن هذه الحالة التي تظهر في وقتٍ مبكر لدى الطفل الرضيع، هي عبارة عن ظهور كثيف لقشور الرأس الصفراء والتي يمكن ان تلتصق بفروة الرأس وحتى الحاجبين. لا شكّ ان خبز الرأس قد يثير قلق الأم الجديدة خصوصاً أنه من الأعراض الطبيعية المقززة، ولكن لا داعي ابداً للقلق، فالعلاج يكون من خلال دهن فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ وتركه لبضع دقائق فقط، ثم يتمّ تمشيط فروة الرأس بلطفٍ حتى تزول القشرة.

2

تورم ثدي الطفل

العديد من المواليد الجدد يظهر عندهم تضخم بحجم الثدي، ولكن لا داعي للقلق، فهذه الحالة طبيعية ويمكن أن تصيب الطفل حتى ولو كان ذكراً. ويعود هذا الأمر إلى انتقال الكثير من الهرمونات من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل عن طريق المشيمة، وهي حالة طبيعية تزول من تلقاء نفسها بعد مرور أسبوعين من الولادة.

3

 

العطس المستمر

من الطبيعي ان يعاني الطفل الرضيع من بعض أنواع الحساسية ذلك لأنه حساسٌ جداً بعد الولادة. من هنا، يكون العطس المستمر لدى الطفل محاولة للتخلص من الأتربة والرواسب أو المخاط الموجودة من ممراته الأنفية. في حال صاحب عطس الطفل الرضيع صوت صفير، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور.

4

أصوات شخير غريبة

تشعر الأم بالقلق عندما تسمع صوت شخيرٍ يصدر من طفلها أثناء النوم. ولكن، لا داعي أبداً للقلق، فهذا الأمر طبيعيّ جداً! فصوت الشخير تسببه الممرات الضيقة في أنف الطفل، هذا بالإضافة إلى وجود بعض المخاط. ولكن في حال، كان الطفل يعاني منضيقٍ في التنفس، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور.

لقراءة المزيد عن صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية: 

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟