5 اسباب وراء كثرة التبوّل عند طفلك

5 اسباب وراء كثرة التبوّل عند طفلك

المعدّل الطبيعي للتبوّل هو من 5 الى 8 مرات يوميّاً. وتزيد هذه المرّات بسبب عوامل مختلفة، منها نوع الطعام، وكميّة السوائل المتناولة. البعض منكم قد يواجه مشاكل مع طفله من خلال كثرة تبوّله، فيحتار عن سبب هذه المشكلة الذي قد يكون مرضيا او طبيعيا. فما هي اسبابه؟ 

 

أسباب كثرة التّبول عند الأطفال 

 

هناك العديد من العوامل التي تسبّب كثرة التّبول عند طفلكم، منها:

 

عدوى المسالك البوليّة: هي من اكثر الاسباب شيوعا بين الاطفال. وتحصل هذه العدوى بسبب إهمال نظافة الطفل، ولاسيما بعد التّبول. ويرافق هذه المشكلة الشعور بالحرقة أثناء التبوّل، والتهاب المهبل عند الإناث، وتهيّج الجلد المحيط في القضيب عند الذكور.

 

إصابة الطفل بمرض السّكري: في هذه الحالة يلجأ الجسم الى زيادة طرح البول من أجل التخلّص من مستويات السّكر المرتفعة في الدم. والى جانب هذا العارض، يشعر الطفل بالعطش الشديد والمستمر، اضافة الى الجوع الدائم، ممّا يدفعه الى كثرة تناول الطعام، وذلك بسبب عدم قدرة الخلايا على الحصول على الطاقة، لغياب هرمون الإنسولين المسؤول عن إدخال السكر اليها، ونتيجة لذلك يطلب الجسم الطعام باستمرار، ولكن ذلك يسبّب انخفاضا في وزن الطفل بشكل ملحوظ.

 

إصابة الطفل بمرض السكري الكاذب: هو كناية عن خلل في إنتاج هرمون إدرار البول، أو تخزينه. وقد سمّي بالكاذب، لأن أعراضه تشبه إلى حدّ كبير أعراض مرض السكري، مثل كثرة التّبول، وكثرة الشعور بالعطش، وفقدان الوزن، إلا أنّ غدّة البنكرياس عند الطفل تكون سليمة تماماً، وتقوم بوظيفتها بالشكل المطلوب. 

 

فرط نشاط المثانة: في هذه الحالة تحدث تشنجات عدّة للمثانة، مما يتسبّب بطرد البول المحصور فيها، بالرّغم من عدم امتلائها، أو قد يعاني الطفل من تشوّه خلقي في المثانة، مثل صغر حجمها.

 

تناول الكثير من العصائر والسوائل: يمكن لهذا الامر ان يسبب للطفل كثرة التبوّل، وخصوصا بعد تناول المشروبات الغازيّة، لاحتوائها على الكافيين الذي يعدّ من مدرّات البول.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع التبول عبر موقع صحتي: 

 

تعانون من مشلكة التبول اللاإرادي؟ إليكم الحلول من صحتي

ما هي الأسباب المتعددة وراء كثرة التبول؟

دلالات الإكثار من التبول

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟