6 أعراض شائعة تدلّ على إصابة الطفل بالنزلة المعوية

6 أعراض شائعة تدلّ على إصابة الطفل بالنزلة المعوية

النزلة المعوية من الأمراض التي تصيب الأطفال بسبب أحد أنواع البكتيريا أو الفيروسات الذي يؤدي إلى اختلال قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام فيخرج على شكل إسهال. وعادةً ما يعود السبب إلى تناول الطفل اللحوم أو الأسماك غير الناضجة والتي لم يتمّ طهيها بشكلٍ جيد أو وضعه شيئاً ملوثاً في فمه.

ولأنّ النزلة المعوية يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بالجفاف وبمضاعفات قد تكون خطيرة، نعدد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أعراض هذه المشكلة الصحية والتي تتطلب الإسراع في استشارة الطبيب وعلاجها.

1
الإسهال

الإسهال

يكون الإسهال شديد السيولة لدرجة قد لا يفرق عن البول، كما أن رائحته تكون كريهة. ويحدث هذا العارض الشائع عند إصابة الطفل بالنزلة المعوية، بسبب عدم تقبّل الأمعاء للطعام أو الشراب الذي دخل إلى الجسم، وبالتالي عدم القرة على امتصاصه، فيخرج على شكل سائل من دون الإستفادة منه.

2
الغثيان والقيء

الغثيان والقيء

نتيجة التقاط عدوى فيروسية أو بكتيرية في الأمعاء، بسبب طعام أو شراب ملوث، أو عند وضع الطفل لعبة ملوثة في فمه، من الشائع أن يُصاب بالغثيان والقيء الشديدين. وتون هذه استجابة الجسم للعدوى، في محاولة للتخلص منها من خلال القيء.

3
ارتفاع حرارة الجسم

ارتفاع حرارة الجسم

قد يصاب الطفل بحمى أي ارتفاع شديد بدرجات الحرارة مع الدخول في حالة قشعريرة للجسم، بالتزامن مع التقاط العدوى المسببة للنزلة المعوية. وتترافق الحمى في هذه الحالة مع صداع وألم في منطقة أسفل الرأس.

4
ألم في البطن

ألم في البطن

من الأعراض المزعجة والشائعة للنزلة المعوية عند الطفل، الشعور بألم وتقلّصات في البطن وعضلات المعدة وتشنّجات الأمعاء كما قد يصاب المستقيم أو جدار القولون بالالتهاب.

5
التعب الشديد

التعب الشديد

نتيجة الأعراض المتعددة التي يشعر بها الطفل عند الإصابة بالنزلة المعوية وخصوصاً الإعياء الشديد، يُصاب جسمه بالتعب الشديد والهزل والوهن والخمول وعدم القدرة على القيام بالأمور اليومية المعتادة فيشعر بأنه يحتاج إلى الراحة.

6
العطش وفقدان الشهية

العطش وفقدان الشهية

تسبب النزلة المعوية الجفاف الشديد للجسم مما يجعل الطفل يشعر بالعطش وفقدان الشهية رغم الجوع، بسبب عدم القدرة على استفادة الجسم من الطعام الذي يتناوله، بل على العكس يقوم على التخلص منه على شكل إسهال. ويؤدي ذلك إلى فقدان مفاجئ في الوزن وظهور علامات الشحوب على الجلد.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لمزيد من المعلومات عن النزلة المعوية تابعوا هذه الروابط من صحتي:

‪ما رأيك ؟