6 نصائح تضمن للطّفل السلامة والأمان في السيارة

6 نصائح تضمن للطّفل السلامة والأمان في السيارة

تُعتبر السيارة من أكثر الأماكن الخطرة التي من الممكن أن يكون الطّفل موجوداً فيها. لذلك، لا بدّ من تأمين أقصى درجات الأمان والحماية له في السيّارة، وذلك يمكن تحقيقه من خلال اتّباع الخطوات التي نعدّدها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

اختيار المقعد المناسب للطّفل

 

من المهمّ تفحّص أنواعٍ مختلفة من المقاعد والتحقّق من توجيهات العمر والطول والوزن قبل شراء مقعد الطّفل. كما يجب متابعة مراحل نموّ الطّفل بدقّة من أجل تحديد موعد تغيير المقعد وشراء آخر أو تعديل المقعد الموجود بشكلٍ يتناسب مع نموّه.

 

تفادي المقاعد المستعملة

 

ينبغي تجنّب مقاعد الأطفال المستعملة التي تفتقر لمعايير السلامة؛ بسبب احتمال تعرّض بعضها لحادثٍ ما في الماضي، أو افتقاده لأحد القطع الهامّة أو الأجزاء التالفة أو لأسبابٍ أخرى شائعة.

 

تركيب مقعد الطّفل بالاتّجاه المناسب

 

يجب التأكّد من تركيب مقعد الأطفال بالاتجاه المناسب لعمر الطّفل ووزنه وطوله؛ باتجاه الأمام أو الخلف. يُشار إلى أنّ المقاعد الموجّهة إلى الخلف تُعتبر أكثر أماناً للأطفال الرضع أو حتّى نموّهم إلى حجمٍ لا يناسب هذه الوضعيّة.

 

وضع مقعد الطّفل على المقاعد الخلفيّة للسيارة

 

إنّ تثبيت مقعد الطّفل على المقعد الأمامي في السيارة مخالف تماماً لمعايير سلامته؛ حيث أنّ ذلك يُعدّ أمراً في غاية الخطورة.

كما يُمكن للوسادة الهوائية الخاصة بمقعد الراكب الأمامي، على الرغم من أنّها مصممة لحماية الراكب البالغ من تأثير الحوادث، أن تتسبّب بإصاباتٍ بالغة للأطفال الصغار في حال التعرّض لحادثٍ ما.

 

قراءة التوجيهات الخاصة بالمقعد

 

من الضّروري الحرص على قراءة كتيّب التوجيهات الخاص بمقعد الطّفل بعنايةٍ فائقة، كما يجب تركيب أرضية الحماية الخاصة بالعلامة وبنوع السيارة تحت المقعد لمنع الانزلاق.

 

ربط حزام الأمان بالشّكل المناسب

 

يجب أن يتمّ التأكّد من ربط حزام الأمان بالشّكل المناسب، وأن يجلس الطّفل بظهرٍ مستقيم على المقعد، وأن تكون الأحزمة مثبّتة بعرضٍ لا يزيد عن إصبعٍ واحد.

كما أنّه من المهمّ تثبيت ملقط الصدر بالتساوي مع ارتفاع الإبط، ويجب أيضاً ألا يتمكن الطّفل من الانزلاق خارج الحزام أو تحريكه بعيداً عن جسمه.

 

هذه النّصائح التي عدّدناها في السّطور السابقة، وفي حال الاتزام بها بشكلٍ دقيق فإنّها تؤمّن للطّفل أعلى معايير السّلامة والأمان في السيارة وتقيه من مخاطر الحوادث التي من الممكن التعرّض لها في أيّ وقتٍ.

 

المزيد عن طرق تأمين سلامة الأطفال على الروابط التالية:

 

نصائح ذهبية تحمي أطفالكم من الحوادث داخل المنزل

كيف تحافظون على سلامة اطفالكم في البحر؟

كيف نحافظ على سلامة الطفل النفسية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟