أسباب انخفاض الوزن عند الرضيع متعدّدة... تعرّفوا عليها

أسباب انخفاض الوزن عند الرضيع متعدّدة... تعرّفوا عليها

تلعب الرّضاعة الطبيعيّة دوراً أساسياً في نموّ الرّضيع الذي يستمرّ بشكلٍ ملحوظ خلال الأشهر الأولى من الولادة، إذ يحتوي حليب الأمّ على كلّ العناصر الغذائيّة الضرورية التي يحتاج إليها الطّفل في نموّه.

 

ولكن في بعض الأحيان قد يعاني الرّضيع من انخفاضٍ في وزنه لأسبابٍ عديدة نذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

قلّة التغذية أو المرض

 

قد يعاني الرّضيع من قلّة التغذية أو من مرضٍ معيّن يؤثّر على اكتسابه للوزن بشكلٍ طبيعي وبالتالي يعيق عمليّة النموّ الأساسيّة.

 

في هذه الحالة، على الأهل التنبه جيّداً وملاحظة الأعراض الخطيرة التي تؤثّر سلباً على قلّة النمو عند الرّضيع ما يسبّب انخفاضاً في وزنه.

 

إضطرابات الجهاز الهضمي

 

قد يكون سبب انخفاض وزن الرّضيع إصابته باضطراباتٍ في الجهاز الهضمي وعدم امتصاص جسمه للمواد الغذائيَّة بشكلٍ كافٍ جراء هذا الأمر.

 

كما أنّه من المحتمل أن يكون السبب إصابة الرّضيع بالتليف الكيسيّ أو بأمراضٍ أخرى تستدعي استهلاكه لكمياتٍ أكبر من السّعرات الحرارية مثل أمراض القلب.

 

حساسيّة الطعام

 

قد يسبّب وجود حساسيةٍ من نوعٍ معينٍ من الطعام أو الحليب في حال توقّفت الأمّ عن الرضاعة الطبيعية، إنخفاضاً في وزن الرّضيع.

 

نوعيّة حليب الأمّ

 

في بعض الأحيان، قد لا تحتوي نوعيّة حليب الأمّ على الدّهون التي تزيد وزن الرّضيع.

 

أسبابٌ طبيعيّة

 

بالإضافة إلى كلّ الأسباب التي ذكرناها والتي تؤدّي إلى انخفاض وزن الرّضيع، ثمّة بعض الأسباب غير المرضيّة والتي لا تدعو للقلق وهي:

 

- طبيعة بنية جسم الرّضيع:

 

قد يكون جسم الرّضيع طبيعيّاً ونموّه سليماً ولكنّ بنية جسمه صغيرة إلى حدّ ما، قيعتقد الأهل أنّ وزن الطّفل يميل إلى الإنخفاض لأسبابٍ مرضيّة.

 

- وزن الطّفل المنخفض عند الولادة:

 

قد يولد الطّفل بوزنٍ منخفض لعدّة أسباب منها الولادة المبكرة أو قلّة تغذية الحامل أو أسبابٍ أخرى طبيعيّة مئة في المئة ولا تدعو للقلق.

 

- حركة المفرطة للرّضيع:

 

إذا كان الطّفل الرّضيع يتمتّع بحركةٍ مفرطة خلال النّهار، لا شكّ في أنّ ذلك يؤثّر مباشرة على وزنه ويؤدّي إلى انخفاضه.

 

إذا كان الرّضيع يعاني من إنخفاضٍ ملحوظٍ في الوزن، لا بدّ من مراجعة الطّبيب سريعاً لمعرفة سبب ذلك والإسراع بإيجاد الحلول المناسبة.

 

اقراوا المزيد عن وزن الطفل عبر موقع صحتي: 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟