كيف تخففين من آلام طفلك أثناء ظهور أسنانه؟

كيف تخففين من آلام طفلك أثناء ظهور أسنانه؟

يختلف وقت ظهور الأسنان من طفل إلى آخر، حيث يبدأ تكون الأسنان لدى الأطفال عندما يكون الطفل جنين في بطن أمه، وتبدأ بالبروز والظهور بعد ولادة الطفل وعند بلوغه الشهر السادس تقريبا، وهناك أطفال يولدون وأسنانهم بارزة وقد يتأخر ظهور أسنان الطفل حتى عمر السنة، أو قد ينمو طبيعيا في عمر الستة أشهر أو السبعة أشهر، فكل طفل يختلف ظهور الأسنان لديه عن الآخر، وذلك حسب مدى قوة الكالسيوم في جسمه ومدى توفر التغذية السليمة له، وتوفر الفيتامينات في جسمه التي تساعد على نموه بشكل طبيعي، فكلما كان الطفل يتغذى بشكل جيد وصحي وتحرص الأم على أن ترضع طفلها طبيعيا وتطعمه الطعام الصحي والمعقم، كلما كان ذلك سبب في نمو الطفل بطريقة طبيعية وبدون أمراض.

 

ومن الملاحظ أن أعراض ظهور الأسنان تختلف من طفل إلى آخر، فقد يتأثر بعض الأطفال كثيرا ويمرضون عند ظهور أسنانهم وهناك أطفال آخرون لا يشعرون بالكثير مِن التعب والمرض أثناء ظهور الأسنان، وذلك بسبب اختلاف جسم كل طفل عن الآخر فإذا كانت صحة الطفل جيدة، فإنه لن يتأثر كثيرا بظهور الأسنان، ولكن لو كانت صحته ضعيفة ومناعته ليست قوية فإنّ ذلك سوف يجعله يمرض كثيرا، وكما نعلم أن هذه الأسنان ليست دائمة، وهي لبنية وسوف تزول بعد عدة سنوات وتظهر بعدها أسنان دائمة وقوية، ويجب أن تكون الأم على علم بالأعراض المصاحبة لظهور الأسنان كي تستطيع التعامل مع طفلها في هذه الفترة الصعبة.

 

أعراض ظهور أسنان الأطفال... حدث ولا حرج!

 

إن لظهور الأسنان عند الأطفال أعراض كثيرة تظهر بشكل واضح على الأولاد، أبرزها:

 

- التهاب واحمرار في لثة الطفل وتضخمها لتصبح أكبر من الحجم الطبيعي. 

- زيادة إفراز اللعاب لدى الطفل قبل بروز السن. 

- رغبة الطفل في العض والضغط على لثته بشكل متكرر طوال اليوم. 

- صراخ الطفل من دون سبب واضح، وتغير في بعض عاداته ليصبح أكثر انزعاجا وعصبية. - ميل خد الطفل إلى اللون الوردي أو الأحمر. 

- عدم قدرة الطفل على النوم طوال الليل بشكل هادئ، بل سوف يستيقظ أكثر مِن مرة ويصرخ ويتألم مِن دون سبب. 

- الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة بشكل طفيف أوالاحساس بالحمى. 

- الإصابة بالإسهال أو الرشح أو الانفلونزا. 

- التهابات في الحنجرة أو الأنف أو الأذن أو الشعب الهوائية.

 

كيفية مساعدة الطفل أثناء التسنين 

 

لمساعدة طفلك أثناء مرحلة ظهور أسنانه يمكن أن تعطي الطفل شيء ليعضه مثل العضاضة المخصصة للأطفال أوقطعة من الخبز إذا كان عمره أكثر من ستة أشهر. وإذا لاحظتي انزعاجه وعدم قدرته على احتمال ألم أسنانه، فيمكن اللجوء إلى استخدام جل الأسنان وهو يساعد على تسكين الألم وراحة الطفل ويجعله ينام بهدوء خلال الليل. 

كما أنه يوجد بعض الأطفال الذين يشعرون بالراحة عند تناول الفواكه أو اللبن، فإذا كان طفلك منهم فيمكن إطعامه الأكلات التي تقلل من شعوره بالألم.

وإذا عانى طفلك من المرض في فترة التسنين، وكان يرفض تناول الطعام فيجب الذهاب إلى طبيب الأطفال كي يعالج طفلك ويخفف من شعوره بالألم. فالطفل في هذه المرحلة يحتاج للكثير من العناية والاهتمام كي يستطيع أن ينمو بشكل سليم وصحي.

 

بعد ظهور أسنان الطفل الإعتناء بها واجب وضرورة

 

للاعتناء بأسنان الطفل لا تكثري من إطعام طفلك المواد التي تحتوي على السكريات، والحلويات والشوكولاتة لأنها السبب الرئيسي لتعرض الأسنان للتسوّس، واحرصي على أن يتناول طفلك كل يوم البيض ويشرب الحليب كي تبقى مناعته قوية وتكون نسبة الكالسيوم طبيعية في جسمه. 

و للإهتمام بنظافة أسنان طفلك يمكن استخدام الفرشاة والمعجون الخاص بالأطفال، والقيام بتنظيف أسنان الطفل كل يوم وإذا لاحظتي عدم رغبته في تنظيف أسنانه، فيمكن استبدال معجون الأسنان بمعجون آخر. 

أما إذا كان طفلك رضعيا فيمكن أن تنظفي أسنانه باستخدام قطعة من الشاش، ووضعها على إصبعك وإضافة معجون الأسنان لها وتنظيف أسنان الطفل برفق، وثم بعد ذلك شطفها بالماء. كما ُفضل إعطاء الطفل العصير الطبيعي والفواكه الطازجة، لأنها مفيدة للجسم وخالية من السكريات، وذلك أفضل بكثير من شراء العصائر الجاهزة والأطعمة الجاهزة للطفل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لاسنان قوية... 6 اطعمة يجب ان تركزوا عليها

ما علاقة التسنين بإصابة طفلك بالإسهال؟

اليكم طرق العناية بالاسنان اللبنية

‪ما رأيك ؟