أهم 4 أسباب لشعور الطفل بالتعب الدائم

أهم 4 أسباب لشعور الطفل بالتعب الدائم

طفلي يشعر بالتعب دائما

نسمع العديد من الأطفال كل شهر يشكون من التعب الشديد. غالبا ما يخشى الأهل الأسوأ، إلا أن هناك العديد من الأسباب الشائعة جدا التي يمكن أن تفسر سبب تعب الطفل أو المراهق. سوف يقوم موقع صحتي بذكر أهم 4 أسباب لشعور الطفل بالتعب الدائم.

أسباب شعور الطفل بالتعب الدائم

 

1- الخمول وقلة الحركة

هي من أهم أسباب شعور الطفل بالتعب الدائم. إذ تساعد الحركة اليومية أو التمارين الرياضية في حصول الطفل على نوم صحي وجيد، وبالتالي تحسن الأداء البدني والعقلي. فعادة ما يجلس العديد من الأطفال طوال اليوم في المدرسة، ثم يعودون إلى الجلوس في غرفهم لأداء المزيد من الواجبات المنزلية أو مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو. نحن بحاجة إلى تشجيع الأطفال على النهوض والحركة.

 

2- الكآبة النفسية

غالبا ما يعتقد الأهل أنهم سيتعرفون على طفل أو مراهق مكتئب. نتصورهم يبكون في كثير من الأحيان أو يظهرون حزنهم، لكن هذا الأمر ليس بالضرورة صحيح. فجزء كبير من الأولاد الحزينين والذين يعانون من الكآبة لا يظهرون الأمر أمام أهلهم أو أصدقائهم. الاكتئاب سبب أساسي شائع إلى حد ما لتعب الطفل الدائم، وبالتالي يجب الحصول على مساعدة طبية احترافية بشكل عاجل.

 

3- مشاكل الغدة الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية شائعة نسبيا ويمكن أن تكون موجودة منذ الولادة أو تتطور لاحقا في الحياة. حوالي 5% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما يعانون من قصور الغدة الدرقية، وهو عندما لا تستطيع هذه الغدة إنتاج ما يكفي من الهرمونات التي يحتاجها الجسم. قد يشعر الأطفال المصابون بقصور الغدة الدرقية بالاكتئاب والتعب وضعف التركيز. قد يزيد وزنهم أو يبطئ نموهم. كما قد يشعرون بالبرد أكثر من غيرهم أو يعانون من الإمساك. في بعض الأحيان يصابون بتورم في عنقهم يسمى تضخم الغدة الدرقية.

 

4- السكر بكميات كبيرة

على الرغم من أن جسم الطفل يحتاج إلى السكر للحصول على الطاقة، إلا أن تناول الكثير من السكر المكرر يمكن أن يسبب زيادة في الوزن والأمراض المزمنة. الوزن الزائد يمكن أن يجعل من الصعب ممارسة الرياضة ويرفع من معدلات الأرق، وكلاهما يساعدان على الشعور بالتعب. من الأفضل تشجيع الأطفال على تناول الفواكه والخضروات والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة بشكل متوازن وصحي.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟
ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟
5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟