دعمي صحة طفلك وعززي مناعته بفيتامينات تناسبه!

دعمي صحة طفلك وعززي مناعته بفيتامينات تناسبه!

قد يعاني الطفل في بعض الأحيان من نقص في الوزن لسبب أو لآخر، وقد يكون هذا الأمر ناتجا أحيانا عن معاناته من مشكلة صحية معينة أو عدم فتح شهيته أو يمكن أن تكون هذه المشكلة وراثية. ولمساعدة طفلك على النمو يمكنك اللجوء لى بعد المتممات الغذائية أو الفيتامينات وذلك بعد إستشارة طبيبك المختص.

تتعدد كثيرا حبوب الفيتامينات التي يقال إنها تؤدي إلى زيادة الوزن إلا أنه لا ينصح الأطباء أبدا بتناولها بل ينصح بالتركيز أكثر على أنواع الأطعمة التي يتم تناولها. 

 

فإن التغذية السليمة تلعب دورا هاما في تعلم طفلك والتنمية الصحية له، لذلك يجب الالتزام بتغذية طفلك مع مجموعة من الأطعمة الصحية، وتبدأ التغذية الجيدة بتقديم مجموعة متنوعة واسعة من الأطعمة الطازجة قدر الإمكان، وهذا أفضل بكثير من الأطعمة السريعة أو الأطعمة المحفوظة، وفي هذا التقرير من موقع صحتي سنلقي الضوء على اهم الفيتامينات للرضع والأطفال.

 

الفيتامين A مصدر هام لنمو عظام الأطفال

فيتامين A كما هو معروف أيضا باسم الريتينول يلعب دورا هاما في الرؤية ونمو العظام، ويساعد على حماية الجسم من العدوى، كما أنه يعزز صحة ونمو الخلايا والأنسجة في الجسم، بما في ذلك الشعر والأظافر والجلد. وإن هذا الفيتامين مهم للأطفال لكونه يقوي نظام المناعة لديهم ويساعدهم على الرؤية في الضوء الخافت، ويحافظ على صحة الجلد.

ويمكن منح أطفالنا هذا الفيتامين من خلال إطعامهم منتجات الألبان، الجزر، والبطاطا الحلوة ، والمانجو والخضار مثل السبانخ والملفوف والقرنبيط.

 

الفيتامين D لأسنان صلبة وجهاز مناعي قوي 

 

يساعد الفيتامين D الجسم على امتصاص المعادن مثل الكالسيوم ويبني أسنان وعظام قوية، وهو أساسي لتحقيق إمكانات النمو وذروة الكتلة العظمية، ويعمل أيضا لصحة الجهاز المناعي، وإنتاج الأنسولين، وتنظيم نمو الخلايا، ويتواجد الفيتامين D بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الأسماك والبيض، أما أفضل مصدر للفيتامين D هو أشعة الشمس على بشرتنا، ومع ذلك فلابد من الحفاظ على بشرة طفلك آمنة في الشمس.

 

النمو السريع للطفل بفضل الفيتامين C

 

الفيتامين C أو حامض الاسكوربيك مطلوب بطبيعة الحال لتعزيز النمو السريع ونضج الطفل، ويساعد على شكل وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة . كما يساهم في الحفاظ على لثة طفلك بصحة جيدة ويقوي الأوعية الدموية ، ويعمل على التقليل من الكدمات، ويساعد في الشفاء  ويعزز الجهاز المناعي، كما انه يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد.

ويعتبر البرتقال وفاكهة الكيوي والفراولة والقرنبيط والطماطم والفلفل من المصادر الجيدة الغنية بالفيتامين C.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟