من هم الاطفال الخدج؟

من هم الاطفال الخدج؟

ان الاطفال الخدج هم الأطفال الذين يولدون قبل انهاء 37 اسبوعاً من الحمل اي قبل دخول الأم شهرها التاسع في الحمل، ما يجعلهم يولدون بوزن اقل من الوزن الطبيعي لنظرائهم في مثل فترة ولادتهم غالباً ما تكون اوزانهم اقل من 2.5 كيلوغرام ما قد يؤدي في بعض الاحيان الى وفاتهم بعد ساعات على الولادة نتيجة النقص الحاد في الوزن. فما هي الاسباب التي قد يتؤدي الى ولادة الاطفال الخدج؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب ولادة الاطفال الخدج

 

هناك الكثير من العروارض التي قد تؤدي الى الولادة المبكرة لدى المرأة الحامل، لعل ابرزها تعرضها للاشعة بانواعها على رأسها الاشعة السينية او الحمل باكثر من طفل في ذات الوقت الأمر الذي يشكل ارهاقاً على الرحم و توسعاً فيه. 

وقد تصاب مشيمة الطفل وهي المنطقة التي تربط جسم الجنين برحم الأم ببعض المشاكل والأمراض او العيوب من ما يبكر من موعد الولادة، هذا فضلاً عن ان عمر الأم يلعب دوراً كبيراً في قدرتها على تحمل الحمل، فالمرأة ما بين  العشرين والثلاثين من العمر تمتلك جسداً قوياً يساعدها على تحمل مصاعب الحمل على عكس الأم دون ال18 أو الأم فوق ال40 عاماً.

 

كيفية علاج الاطفال الخدج

 

ان الاطفال الخدج يجب أن يقيموا فترة من الزمن في وحدة عناية خاصة بهم في المستشفى لمرافبة اوضاعهم الصحية لان الطفل الخديج لا سيما وان الطفل الذي يولد قبل موعده قد يصب بنقص نمو في الجهاز الهضمي او التنفسي او تنظيم حرارة الجسد وتنظيم بنض القلب وضغط الدم في الجسم. وتقدم له في هذا الفترة كل العناية المطلوبة لكي يتمكن من بناء ما ينقص في جسمه مع استمرار اجراء الفحوصات الدورية له للتأكد من صحته.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لأهل الطفل الخديج... نصائح مفيدة من موقع صحتي

أنتم والدين لطفل خديج؟ اليكم سبل التعامل معه

حليب الأم لمكافحة اعتلال شبكة العين!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟