التدخين السلبي... هل هو خطر على الطفل؟

التدخين السلبي... هل هو خطر على الطفل؟

اضرار التدخين السلبي لا تقل ضرراً عن تلك التي تنتج عن التدخين المباشر، ففي كلتي الحالتين يمكن للمتلقي أن يعاني من امراض رئوية وصدرية مختلفة، بالاضافة الى بعض الامراض الخطيرة التي تهدد صحته. واليوم نلقي الضوء من خلال موضوعنا على ابرز اضرار التدخين السلبي على الاطفال كي تكونوا أكثر حذراً في حماية اولادكم. 

 

ما هي اضرار التدخين السلبي على الاطفال؟ 

 

- من ابرز الاضرار التي تنتج عن التدخين السلبي لدى الاطفال هو الضرر الذي يصيب الجهاز التنفسي لديه ويجعله عرضة للاصابة بمرض الربو الذي غالباً ما يصيب الصغار في سن مبكرة، وبالتالي يعيق قدرته على التنفس بشكل طبيعي ما يعرضه للمزيد من المخاطر على الصعيد الصحي. 

 

- بالاضافة الى ان اعضاء الطفل لا تزال في طور النمو، وكذلك الدماغ لديه، لذا فإن تعرضه للدخان بشكل مفرط ومستمر تعرضه للعديد من الاضرار على الصعيد العقلي وخصوصاً الخلايا الدماغية، كما أن اعضاءه التي لا زالت تنمو يمكن أن تشهد بعض التشوهات الداخلية، وتفقد بعضاً من قدرتها ووظائفها. 

 

- وتجدر الاشارة الى ان التدخين السلبي يعرض الطفل لفقدان القدرة على الشم والتذوق ويمكن ان تؤثر على حواسه الاخرى بطريقة غير مباشرة، خصوصاً النظر، إذ إن الدخان الذي يصيب وجه الطفل ويتنشقه، يعرض شبكة العين للضرر ويضعف القدرة على الرؤية بشكل صحيح، أما في ما خص الشم فالطفل يعتاد رائحة الدخان المضرة جداً بجهازه التنفسي. 

 

- كما أن التدخين السلبي يؤثر على الفكر والقدرة الذهنية لدى الطفل، ما يجعله اقل قدرة على التركيز وأقل ذكاءً، حيث إن الدخان يؤثر على نمو الخلايا الدماغية ما يفقد الطفل الكثير من قدراته، لذا يجب التنبه الى هذا الامر، وتفادي تعريض الاطفال للدخان المستمر في الاماكن العامة وحتى في المنزل. 

 

المزيد من المعلومات حول التدخين في هذه المواضيع:

 

هل من علاقة بين التدخين والعجز الجنسي؟

مخاطر التدخين تصل الى المعدة!

7 انواع من السرطان ترتبط بالتدخين بشكل مباشر!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟