العسل يضرّ بصحة طفلكم الرضيع...إليكم الأسباب!

العسل يضرّ بصحة طفلكم الرضيع...إليكم الأسباب!

إن تقديم العسل للطفل الرضيع يعتبر من بين أهم الأمور التي يجب أن يمتنع عن القيام بها الأهل. يجب عدم تقديم العسل أبداً للطفل الرضيع خصوصاً عندما يقلّ عمره عن السن، لما له من تأثيراتٍ سلبية على صحته قد تصل أحياناً للموت. ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يبلغون عامهم الثاني يطورون بكتيريا مفيدة في الأمعاء، والتي تعمل كدفاع ضد الجراثيم الضارة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. فالعسل آمن للأطفال الأكبر سناً ولكنه يهدد صحة الرضع بشكلٍ كبير.

 

اضرار العسل للطفل الرضيع

1

التسمّم الغذائي

التسمّم الغذائي للرضع ناتج عن البكتيريا المعروفة باسم Clostridium  التي تنمو في التربة والغبار، والتي غالباً ما تلوث العسل. يمكن أن تنمو جراثيم البكتيريا وتتضاعف في أمعاء الطفل، مما يجعل السم الذي قد يسبب ضعف العضلات أو فقدان السيطرة على الرأس، والبكاء الضعيف، وصعوبة في الرضاعة. وفي حال لاحظتِ أياً من هذه الأعراض، عليكِ أن تستشيري طبيب الأطفال على الفور.

2

 

الضرر بصحة أسنانه التي في طور النموّ

هناك سبب آخر لعدم إضافة العسل أو السكر إلى الأطعمة والمشروبات الخاصة بالطفل الرضيع الذي لم يبلغ عامه الأولى وهو أنه يمكن أن يضر بأسنانه التي في طور النموّ. قد يشجّع أيضاً تناول الطفل الرضيع السكر على زيادة رغبته في تناول السكر أو الحلويات. إذا كنتِ ترغبين في إضافة المزيد من النكهات إلى طعام طفلك، مثل أرز الأطفال أو الزبادي العادي، فحاولي إضافة الفواكه المهروسة أو الموز مهروس أو الفواكه المجففة. هذه الأطعمة حلوة بشكل طبيعي وتحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسمه ولتطوّر دماغه وجسمه.

3

حساسية على مكوّنات العسل

بعض الأطفال الرضع قد يطوّرون نوعاً من الحساسية على مكونات معينة في العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل. على الرغم من ندرتها، فإن حساسية حبوب لقاح النحل يمكن أن تسبب ردود فعل خطيرة ومميتة في بعض الأحيان. تشمل علامات وأعراض التفاعل ما يلي: الصفير وأعراض الربو الأخرى، القيء، الخمول، التعرق المفرط، عدم انتظام ضربات القلب.

لقراءة المزيد عن فوائد العسل إضغطوا على الروابط التالية:

للعسل الأبيض فوائد غذائية لن تتخيلونها

كيف تميّزون بين العسل الطبيعي والصناعي؟

للحصول على شعر طويل وكثيف السرّ بالعسل

‪ما رأيك ؟