اللعب مع الطفل مهمّ أكثر ممّا تتخيلون!

اللعب مع الطفل مهمّ أكثر ممّا تتخيلون!

تتجلّى  فوائد اللعب في حياة الطفل في أنّه يساعده على اكتشاف العالم والناس الذين يحيطون به، بالإضافة إلى اكتشاف عدة أشياء في نفسه وفرصة للأهل لاكتشاف قدرات طفلهم. وهو الوسيلة الأفضل في تحقيق توازنه الجسمي والنفسي. 

 

اللعب والتوازن النفسي

 

بحسب المختصّون في تربية وصحّة الأطفال، يعدّ اللعب من الوسائل التي تساعد على تطورهم ونموهم السليم وتكوين شخصيتهم المتميزة. لذلك، يجب على الأهل عدم إغفال هذا الجانب المهم، لأنّ الطفل بحاجة أن يعبّر عن ذاته من خلال اللعب ويطوّر مهاراته ويكتشف الجديد من حوله بهذه الوسيلة  إلى جانب دوره في التكوين النفسي والتربوي، أكثر من الطعام وتلبية الحاجات المادية.



ومن الضروري للأم محاولة مداعبة الطفل واللعب معه كلما أتيحت الفرصة، وإيجاد وقت للّعب معه بكل طريقة ممكنة، سواء بتجسيد اللعب في الفناء أو حتى عن طريق ألعاب القماش، ما يساعد تطوره الجسدي والاجتماعي ويمنحه الأمان والثقة.


 
إنّ فائدة اللعب تكمن في الوقت الذي تقضيه الأم مع طفلها، والأفضل مشاركة الطفل ۱۱ دقيقة في اللعب بحماس وحيوية، بدلاً من نصف ساعة يكون تركيز الأم من خلالها على الواجبات المتبقية عليها والمطلوب منها أداءها. فاللعب معه وجعله يساهم مع الأم في الأعمال المنزلية يعطيه الثقة بنفسه وبقدراته. إذاً، هو ضروري جداً لصقل مواهبه ونموه بشكل صحيح وسليم. 

‪ما رأيك ؟