لهاية الأطفال... بين المنافع والأضرار!

لهاية الأطفال... بين المنافع والأضرار!

هل اللهاية (التيتينا) مفيدة أو مضرة للأطفال؟ هذا السؤال غالبا ما نسمعه عند ولادة طفل حديث الولادة، وقد زاد الجدل حول استخدام اللهاية للأطفال وغالبا ما تقع الأم في حيرة من أمرها، فمعظم الأطفال يميلون إلى عادة المص مثل مص أصبع الإبهام حتى قبل ولادتهم، فهذه العادة لها تأثير مهدئ للطفل، وربما يكون ذلك هو سبب لجوء بعض الأمهات إلى شراء لهاية لطفلها. 

مميزات وعيوب استخدام اللهاية لطفلك، والإرشادات اللازمة لاستخدامها بشكل صحيح، نعرفك عليها من موقع صحتي، ما سياسهم في معرفتك لفوائد اللهاية وأضرارها وكيفية إعطائها لطفلك.

 

اللهاية حلمة من السليكون تساعد الطفل على المص بهدف تهدئته

 

اللهاية هي حلمة من السليكون أو المطاط في نهايتها قطعة بلاستيكية لمنع انزلاقها داخل الفم، ومسكة يد ويأتي معها غطاء لحمايتها من الاتساخ. وتعتبر اللهاية الحديثة آمنة الاستعمال، يمكن تعقيمها بطريقة سهلة. كما أن اللهاية تصنع بشكل يساعد الطفل على المص بنفس الطريقة التي يمص بها من ثدي الأم.

كثيرون يعارضون فكرة استخدام اللهاية خوفا من تأثيرها لإعتقادهم أنها ضارة على الرغم من التأكيدات الطبية بأنها لاتتسبب مشاكل صحية ونفسية عند استخدامها بطريقة سليمة ولمدة محدودة.

 

إرشادات إتبعيها لإستخدام اللهاية بشكل صحيح يفيد طفلك

 

إذا قررتي أن تستخدمي اللهاية لطفلك، فلا بد أن تأخذي بهذه النصائح:

 

1- توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالانتظار في استخدام اللهاية لطفلك حتى 4 أو 6 أسابيع بعد الولادة، حتى يتقن طفلك الرضاعة الطبيعية.

 

2- لا تستخدمي اللهاية كخط الدفاع الأول كلما يبكي طفلك، لكن فقط قومي بإعطائها لطفلك بين الرضاعات أو بعد الرضعة فقط، ولا تسمحي له باستخدامها طوال اليوم. 

 

3- استخدمي اللهاية المكونة من طبقة واحدة من السيلكون، أما اللهاية المكونة من طبقتين، فربما تعرض طفلك للاختناق إذا ما قطعت داخل فمه. 

 

4- إذا رفض طفلك اللهاية في البداية، فحاولي معه مرة أخرى. 

 

5- إذا سقطت اللهاية من فم طفلك عند نومه، فلا تعيدها لفمه مرة أخرى. 

 

6- حافظي على نظافة اللهاية عند تقديمها لطفلك، وخاصة عند أول ستة أشهر من عمره، عن طريق غليها بالماء وبعد مرور ستة أشهر من عمر طفلك، يمكنك غسلها بالماء والصابون فقط. 

 

7- لا تضعي اللهاية في فمك قبل إعطائها لطفلك. 

 

8- لا تضعي اللهاية في السكر أو أي مشروب سكري قبل إعطائها لطفلك لأن ذلك يؤدي لتسوس الأسنان.

 

9- افحصي اللهاية بشكل دوري، واستبدليها إذا لاحظت عليها أي تغيير أو أي تشققات.

 

10- استبدلي اللهاية بشكل دوري مع مراعاة استخدام الحجم المناسب لعمر طفلك. 

 

11- لا تربطي اللهاية بالسرير أو حول يد الرضيع أو رقبته لكي لا تتسبب باختناقه والافضل أن تكون لهاية من قطعة واحدة ومناسبة لعمر الرضيع حيث اللهايات مقاسات.

 

12- حاولي فطام طفلك عن اللهاية عندما يقترب من السنة الأولى من عمره.

‪ما رأيك ؟