اليكم طرق العناية بالاسنان اللبنية

اليكم طرق العناية بالاسنان اللبنية

يجهل الكثير من الآباء والأمهات بأهمية علاج الأسنان اللبنية لأبنائهم وبناتهم، ظنا منهم أن مصيرها السقوط لتحل محلها الأسنان الدائمة؛ الا ان معالجة الاسنان بصورة مبكرة لها من الاهمية بمكان، فاالأسنان اللبنية مهمةٌ لحسن نمو الطفل. لذلك، من الضروري جداً الاعتناء بها. ما هو الدور الذي تلعبه الأسنان اللبنية؟ ماذا علينا أن نفعل للحفاظ عليها صحية سليمة؟ ما هو الأسلوب الأمثل لتنظيف أسنان الطفل؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

العناية بالاسنان اللبنية

 

يبدأ ظهور أولى الأسنان اللبنية عادة بعد بلوغ الطفل أربعة إلى ستة أشهر وتكتمل بعد ٢٤ شهراً تقريباً. وتعتبر هذه هي الفترة المناسبة للبدء في تنظيف أسنان الطفل باستخدام فرشاة مخصصة للأطفال إذ تكون معدة خصيصا للأسنان واللثة الحساسة. وينصح اطباء الاسنان بتنظيف أسنان الطفل مرة واحدة في اليوم باستخدام معجون الأسنان المناسب للطفل. ومن المهم عند اختيار معجون الأسنان أن تكون نسبة الفلوريد فيه أقل منها في معجون أسنان البالغين. ويجب وضع كمية معجون لا تزيد عن حجم حبة البازلاء على الفرشاة حتى لا تضر بأسنان بالطفل حتى لو ابتلعها. ولا ينصح الخبراء حاليا بإعطاء الطفل أقراص الفلوريد والاكتفاء بالحصول عليه من مصادره الطبيعية في المياه المعدنية والمخبوزات وكذلك الملح الغني بالفلوريد.

 

كما ينصح بمسح الاسنان بقطعة مبللة من القماش الناعم او قطعة من الشاش او حتى يمكن مسح اللثة قبل ظهور الاسنان بعد كل وجبة، واعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب المضاف إليها الحديد والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين c مثل الحمضيات والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة.

 

ومع بداية من العام الثاني ينصح الخبراء بتنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم. وتزيد الحاجة للعناية بأسنان الطفل عندما تبدأ الأسنان اللبنية في السقوط وتنمو الأسنان الدائمة، فوجود فجوات في الفم يزيد من حساسية اللثة. ويحتاج الأب والأم لبذل مجهود في البداية مع الطفل حتى يكتسب الطفل عادة تنظيف الأسنان، ولا مانع من السماح له بالإمساك بالفرشاة بنفسه بعد بلوغ العامين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

ما علاقة التسنين بإصابة طفلك بالإسهال؟

تسوس الأسنان... إحمي طفلك من هذه الآفة

طرق سهلة للتخفيف من آلام التسنين

 

‪ما رأيك ؟