تعلّمي كيف تغيّرين حفاض طفلك خطوة بخطوة!

تعلّمي كيف تغيّرين حفاض طفلك خطوة بخطوة!

الخطوات الصحيحة لتغيير الحفاض

إذا لم تقومي بتغيير حفاضات الطفل من قبل، فقد تبدو المهمة صعبة بعض الشيء. كوني مطمئنةً، بمجرد أن تتبعي النصائح التي سوف نطلعك عليها سوف تكون مهمتك سهلة جداً. يحتاج الأطفال عادةً ما لا يقل عن 6 إلى 10 حفاضات يومياً، مما يؤدي إلى مهمة تغيير أكثر من 3000 حفاض في السنة الأولى.

 

الخطوات الصحيحة لتغيير الحفاض

قبل البدء، تأكدي من أن جميع المستلزمات في متناول يدك:

- حفاضات نظيفة

-كرات القطن

-ماء دافئة

مناشف اطفال

- كريم أو مرهم

- ملابس نظيفة (في حالة تسرب الحفاض)

 

أولاً، ضعي طفلك على ظهره على المكان المخصص لتغيير الحفاض، أو حتى على وسادة قابلة للغسل أو منشفة سميكة. قومي بفتح حفاضات نظيفة ووضعها على جانب واحد. تذكري أنه على الرغم من أنه قد يمر أشهر قبل أن يتمكن طفلك من التدحرج، يجب أن تحرصي على منعه وضع جاجزٍ يمنعه من الوقوع من على الطاولة او المكان المخصص لتغيير الحفاضات. لا تتركيه لوحده، حتى لثانية واحدة!

ثانياً، إفتحي الحفاض المتسخ وإنزعيه عنه، ولكن أيضاً ضعي حفاضاً نظيفاً تحت طفلك في حالة التبول أو التبرز فجأةً. (يمكن للهواء المنعش على الجلد أن يحفز طفلك على التبوّل، لذا كوني حذرة) إذا كان طفلك صبياً، فضعي منشفة فوق عضوه التناسلي لمنعه من التبوّل عليك. حاولي التحدث أو الغناء أو عمل وجوه مضحكة لتشتيت انتباه طفلك أثناء تغيير الحفاض.

ثالثاً، امسحي منطقة طفلك الحساسة من الأمام إلى الخلف، واحرصي على التنظيف جيّداً حتى داخل الطيّات الجلدية. يمكن أن يكون الميكونيوم (البراز الأول لطفلك) شديد اللزوجة، لذلك قد تجدين صعوبة في إزالته. يجد بعض الأهل أن الماء ومنشفة تعمل بشكل أفضل، بينما يعتبر قسماً آخراً أن زيت الأطفال على كرة قطن هو الأفضل لهذا الهدف. من هنا، إحرصي على تجربة ما تجديه مناسباً.

رابعاً، لمنع طفح الحفاض، اتركي المنطقة تجف تماماً قبل وضع كريم حفاضات و / أو حفاضات نظيفة. لتسريع العملية، يمكنك تجفيفها بقطعة قماش مبللة. ضعي كريم أو مرهم حفاضات على المناطق التي تظهر باللون الوردي.

خامساً، ارفعي قدمي طفلك وضعي الحفاض النظيف غير المطوي الذي قمتِ بوضعه جانباً في وقت سابق. إذا كان طفلك صبياً، تأكدي من أن قضيبه موجه إلى الأسفل. اسحبي مقدمة الحفاض بين ساقيه وقومي بلصق جوانبه جيّداً.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟