هكذا تطورين حاسة اللمس عند الاطفال

هكذا تطورين حاسة اللمس عند الاطفال

من واجبك كأم بالطبع أن تستفسري عن أمور متعددة من بينها كيفية تطوير حاسة اللمس عند الاطفال، لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لك كيفية تطوير حاسة اللمس عند طفلك مع هذه النصائح البسيطة.

 

التعبير عن طريق اللمس

 

من المهم الحفاظ على بشرة طفلك نظيفة في جسمه كله لكي يتسنى له إدراك اللمس والتعرف على معاني اللمسات فالمواليد الجدد قد يعبرون عن مشاعرهم عن طريق اللمس، الى جانب ذلك فالاحتضان هو أهم طريقة ليشعر الطفل بالإحساس في كامل جسمه فمن واجب الأم أن تحرص على احتضانه دائماً. إن تدليك الطفل مهم لتطوير الإحساس لديه فمن خلال التدليك تكتشف الأم الاماكن في الجسم التي تؤلم الطفل أو تدغدغه وبالطبع إجعلي لمساتك له لطيفة. 

 

الضغط على مختلف الأماكن في الجسم

 

يمكن للأم أن تعمل على مداعبة الطفل بلمسات خفيفة على جسده مع استخدام الزيت والضغط الخفيف على مختلف الجسد فهذا الأمر يحفز الإحساس في تلك المناطق ويمكن ان يقوم الأب بهذا الأمر للتقرب من الطفل فيتعرف الطفل الى والده من خلال حاسة اللمس ويستطيع التمييز بينه وبين والدته. خلال تبديل الملابس يمكن أن تقترب الأم من الطفل وتداعبه في أنفه وتترك له المجال ليلمس وجهها وشعرها فيتعرف اليها أكثر.

 

لمس الأسطح المختلفة

 

من الضروري أن تجعلي طفلك يتعرف الى الأسطح المختلفة من خلال جعله يلمس الأقمشة المختلفة كبطانيته ودميته وملابسه وعلى الأم أن تساعده في تحريك يديه على تلك الأسطح، أو حتى يمكن جعله يدوس على السجاد والأرضيات أو حتى على الرمل عند التواجد على الشاطئ.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول مراحل نمو الجنين عبر موقع صحتي:

 

اتبعي هذه الخطوات خلال حملك لتأمين النمو العقلي للجنين

كيف يصبح نمو الجنين في الاسبوع العشرين؟

راقبي ركلات جنينك للتأكد من سلامته

‪ما رأيك ؟