صعوبة التنفس عند الأطفال خلال النوم... علامَ قد تدلّ؟

هل صعوبة تنفس الطفل خلال النوم أمر مقلق؟

صعوبة التنفس عند الاطفال خلال النوم

يعاني بعض الأطفال من صعوبة في التنفس ويظهر ذلك جلياً خلال النوم، مما يزيد من الخوف عند الأهل خشية من معاناة الطفل من مشكلة صحية خطيرة، خصوصاً في حال ملاحظة التنفس بصوت عالٍ خلال النوم. فما الذي يشير اليه صعوبة التنفس عند الأطفال خلال النوم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

صعوبة التنفس عند الطفل أثناء النوم

توقف التنفس عند الطفل أثناء النوم ومعاناته من صعوبات في الشهيق والزفير، يؤدي إلى استيقاظات قصيرة من فترة إلى أخرى، نتيجة انتباه الدماغ لتغيّر مستويات الأوكسيجين أو ثاني أكسيد الكربون في الجسم. نتيجة ذلك، يرسل الدماغ إشارات الرئتين للحصول على التنفس السليم ونسبة الأوكسيجين التي يحتاج إليها الطفل. وعادةً ما تكون فترة انقطاع النفس أثناء النوم قصيرة.

 

أسباب انقطاع النفس عند الطفل

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم عند الطفل، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- تضخم اللوزتين واللحمية:

هذه الحالة تسدّ مجرى الهواء عند الطفل مما يعيق تنفسه بشكلٍ سليم ويجعله يواجه صعوبة في التنفس لا سيما أثناء النوم عندما تكون عضلات الرقبة والرأس في حالة استرخاء.

 

- السمنة:

يعاني بعض الأطفال من السمنة والوزن الزائد نتيجة العادات الغذائية الخاطئة أو لأسباب أخرى، الأمر الذي يؤثر سلباً على عملية التنفس لديهم. فنتيجة تراكم الدهون في الصدر والرقبة، يعاني الطفل من ضيق وضغط في مجرى التنفس.

 

- حساسية الأنف:

تؤدي إلى تضخم وتورم القرنيات الأنفية وجدار الأنف الداخلي، وبالتالي صعوبة في التنفس تزداد حدتها أثناء النوم.

 

- الربو:

يُعتبر الربو من المشاكل التنفسية الشائعة عند الأطفال والتي تؤدي إلى صعوبة التنفس، وخصوصاً أثناء النوم. يعود السبب إلى أن الضيق الذي يُحدثه الربو في الشعب الهوائية عند الطفل.

 

- التهابات مجرى الهواء:

من الشائع أن يتعرّض الطفل لالتهابات مجرى الهواء المتكررة وعادةً ما تكون التهابات فيروسية، وينتج عنها صعوبة في التنفس عند الطفل أثناء النوم.

 

بالإضافة إلى الأسباب الشائعة وغير الخطيرة المذكورة، قد تدلّ صعوبة التنفس عند الطفل في بعض الحالات بإصابته بانقطاع النفس النومي الانسدادي. هذه الحالة هي عبارة عن اضطراب في النوم يتمّ فيه إعاقة تنفس الطفل بشكلٍ جزئي أو كلّي، وترجع الحالة إلى ضيق أو انسداد مجرى الهواء العلوي أثناء النوم. 

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

 
المزيد عن نوم الطفل في الروابط التالية من صحتي: 

‪ما رأيك ؟