طبّقي هذه الحيل السهلة عندما يرفض طفلك الأكل!

طبّقي هذه الحيل السهلة عندما يرفض طفلك الأكل!

طفلك لا يأكل؟ أو يرفض تناول الطعام، خاصة المفيد منه؟ معاناة يمكن أن تزيد من قلقكِ على صحته. ولكن هل تعلمين انّ بامكانك دفع طفلك للأكل ببعض الحيل البسيطة؟ تعرّفي عليها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف تدفعين طفلك الى تناول الطعام؟

 

- عندما تتناولين الطعام، احرصي على ابداء الاعجاب بمذاقه أمام الطفل حتى يرغب هو أيضاً بتذوقه.

 

- قد يكون من المفيد اقتياده معك أثناء التسوّق الى متجر الأدوات المنزلية ليختار شكل الطبق والملعقة الذي يفضّله.

 

- ضعيه يختار الطعام الذي يريد، وقدّميه له في الطبق الذي اختاره.

 

- اذا أصرّ طفلك على تناول نوع واحد من الخضار أو الفاكهة، لا تصري عليه، بل حاولي أن تقدّمي أنواعاً أخرى بأشكال مختلفة وبصورة ملفتة يمكن أن تجذبه ليتناولها. فالأطفال يحبون الألوان والاشكال المختلفة.

 

- في حال عدم تقبّل الطفل لبعض الأنواع من الخضروات بسبب صعوبة مضغها، حاولي إدخالها مع أنواع أخرى من الوجبات. أو يمكن اعداد حساء من الخضار فيه أشكال وألوان مختلفة منها.

 

- إذا كان طفلك يحبّ البيتزا مثلاً، ادخلي الخضار اليها. يمكنك اعتماد اشكال متعددة من الفلفل الاخضر الحلو ورسم وجوه على سطحها، فالاطفال يتهافتون على تناول الأطعمة في هذه الصورة.

 

- يمكنك أيضا استغلال فترة مشاهدته التلفاز وبرنامجه المفضّل لوضع الطعام في فمه وهو غير منتبه. والاهم الاّ تجبريه على الاكل حتى لا يزيد عناده.

 

- في حال رفض طفلك تناول نوع غذائي مهم، كالفول مثلاً، استبديله بنوع آخر من الصنف ذاته، كالعدس أو الفاصولياء. فالحبوب مهمة وكلّها تتمتع بالقيمة الغذائية ذاتها.

 

أخيراً، يتشجع الطفل على تناول الطعام عندما يجد الآخرين يأكلون من حوله. حاولي أن تجمعي كل العائلة على مائدة طعام واحدة، فالغيرة بين الأطفال أحيانا تأتي بفائدة كبيرة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

لن تصدقي أن هذه الأكلات كفيلة بفتح شهية طفلك!

ما هي أفضل طريقة لتشجيع الطفل على تناول الأطعمة الجديدة؟

 

‪ما رأيك ؟