طرق فعّالة لتعلّمي طفلك الفرق بين النهار والليل!

طرق فعّالة لتعلّمي طفلك الفرق بين النهار والليل!

تتساءل الأمهات عن طريقة تعليم الطفل الفرق بين النهار والليل وكيف يتأقلم على النوم الهانئ في ساعات الليل، خصوصاً ان الطفل في مراحل نموّه الأولى لا يكون قادراً على التمييز بين الوقتين. وفي هذا المقال من صحتي الذي نقدّمه لك في هذا اليوم، نعرّفك على أفضل طريقة لتعليم الطفل الفرق في الاوقات، كي يتسنّى لك الوقت ليعتاد على النوم في الوقت المحدّد. 

 

أولاً، يجب التنبّه إلى الوجبات الغذائية التي تقدّمينها للطفل خلال النهار، فهذه الوجبات يمكن أن تسبّب له الأرق خلال الليل، الأمر الذي يجعله يستقيظ باستمرار، لذا احرصي على أن تقدمي له الوجبات الحيوية والمليئة بالتفاعل، في حين قدّمي له الوجبات الخفيفة خلال الليل. فيكون نشيطاً طيلة النهار، وفي الليل يشعر بالإسترخاء فينام فوراً وبشكل هانئ. وهذا الأمر يساعده على التمييز بين النهار والليل.

 

ثانياً، يمكنك تعويد طفلك على التمييز بين الليل والنهار من خلال وضع الطفل في السرير لينام في وقت محدّد عند المساء، فهذا الأمر يساعده على الإعتياد على هذا الأمر الذي يعتبر مهماً جداً على صعيد ضبط الساعة البيولوجية في جسم الطفل ليعتاد على النوم في الليل بشكل هانئ، فيميّز لا إرادياً بين النهار والليل. 

 

ثالثاً، إحرصي أيضاً على أن تخلقي الجو المؤاتي للنوم خلال الليل، حيث تحرصين على إطفاء الضوء في الغرفة في الليل، مع ترك الضوء مشعلاً او تسمحين بدخول الشمس إلى الغرفة في الصباح، حيث يعتاد على التمييز بين النور والظلمة، فيدرك حينها الفرق بين الليل والنهار، وأن الليل مخصّص للنوم، في حين أن النهار مخصّص للعب واللهو. 

 

رابعاً، علّمي طفلك اللهو في الصباح واعطيه الألعاب ليلهو بها خلال النهار قدر ما يريد إلى أن يشعر بالملل، ومن ثم عندما يحين موعد النوم، اعطيه لعبة موحّدة ترافقه في السرير عند النوم، كلعبة محشوة أو غطاء ناعم يبقى معه طوال الليل، ويمكن أن تحعليه يحمل رائحتك فيتعلق به أكثر، وبهذا يعتاد على التمييز بين النهار المخصص للعب، والليل المخصص للنوم. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن نوم الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

متى ينام الطفل كل الليل؟

كم ساعة يجب ان ينام طفلك؟

 

‪ما رأيك ؟