طرق وأساليب لتربية الطفل العنيد

طرق وأساليب لتربية الطفل العنيد

الطفل العنيد يصرخ يرفض دائماً يتزمر ويعصي الاوامر فالطفل يميل للعناد عندما يشعر انكم مسيطرون على الوضع وهذا العناد غير مرتبط بمرحلة عمرية دون اخرى اذ انه سلوك شائع وشاذ بين الاطفال والمراهقين بل وبعض الراشدين. كثيرٌ من الاهل يلجؤون الى اساليب التعنيف والايذاء البدني والمعنوي لحسم الامور لذا علينا التعلم على كيفية التعامل مع الطفل العنيد.

 

كيفية تربية الطفل العنيد بالطرق الصحيحة بعيداً عن العنف

 

العناد هو اصرار الطفل على رأيه مهما حاولت اثناؤه بالاقناع أو حتى بالاكراه ويعد أحد اضطرابات السلوك عند الاطفال ويظهر السبب وراء هذا العناد انه لا يكون عناداً فقط انما حب الاستقلال وعدم تقليد الغير أو نداء من الطفل للفت الانتباه له. لا بد ان نعلم جيداً أن سلوك الطفل يجب أن يكون هادئاً ومتزناً مهما ومهما كنتم تعانون من ازمات نفسية لا يجب ان ترتد على الطفل.

لا يجب ان ينعكس هذا الأمرعلى طريقتك في تنشئة طفلك لانه ليس له أى ذنب في أن يمر بالازمات التي تمرين بها لان الطفل بريء.

 

وضع عقاب مناسب لرفض الاوامر ولا يجب أن يكون العقاب أكبر من الموقف ويجب أن يطبق مباشرة بعد الموقف ليرتبط بذهنه ذلك مثلاً ان اتفقت معه قبل الذهاب الى السوبر ماركت انك ستشترين له نوع واحد من الحلوى وعند وصولك عاند وطالب باكثر وخاصة اذا كانت من النوع المضر وشرحت له ولم يستجيب لا تشتريه له مهما كانت الاسباب وفعل ما فعل وان اساء في المكان العام قد يتطور العقاب الى حرمانه حتى من شراء نوع الحلوى الذي وعدته به.

 

شجعيه وامدحيه عندما يسلك سلوكاً جيداً أو يستمع اليك ويطيعك وكافئيه مثلما تعاقبينه عند السلوك العنيد. لا تذكري عناد الطفل أو تشتكين منه أمام الاخرين وخاصةً في حضوره ابداً ومهما كان الامر. لا تقارني بينه وبين اخواته أو بينه وبين زملائه أبداً لان ذلك قد يكون أحياناً سبباً للعناد.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية تربية الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

‪ما رأيك ؟