طفلك الرضيع يستفرغ ماء؟ اليك السبب...

طفلك الرضيع يستفرغ ماء؟ اليك السبب...

فاطمة مراد
استفراغ ماء رضيع

تقلق الأم كثيراً عندما يتقيأ طفلها الرضيع، وفي الكثير من الأحيان يكون القيء شفافاً مثل الماء وقد يتسبب بالجفاف عند الطفل في حال تكرّر لأكثر من مرة في اليوم. فاليك أهم أسباب استفراغ الرضيع للماء:


- المرض

ان المرض هو من أهم أسباب تقيؤ الطفل. فاذا كان طفلك يتقيأ ويعاني من الحمى والإسهال، قد يكون الطفل يعاني من نزلة معوية و بالتالي ستلاحظين أن القيء كالماء بدون لون. يحدث هذا عندما لا يبقى شيء في معدته للتقيؤ باستثناء إفرازات المعدة الصافية.


- عدم نضوج الجهاز الهضمي

ان الجهاز الهضمي عند الطفل الرضيع لا يكون ناضجاً منذ البداية. وتكون أعصاب المعدة والأمعاء غير متوازنة في عملها مما يؤثر على الطفل فيقوم بالتقيؤ أحياناً على شكل ماء بدون لون.


- الرضاعة العشوائية

بسبب ضعف عضلات الفكين عند الطفل لا يستطيع الطفل تناول وجتبه دفعة واحدة وقد يستريح في منتصف عملية الرضاعة عندما يتعب ومن ثم يكمل طعامه عندما يستيقظ. هذا الأمر يسمى بالرضاعة العشوائية وقد يؤدي الى ابتلاع الطفل للهواء فيتقيأ.


- الارتجاع المريئي

تكون المصرة المريئية السفلية عند الأطفال ضعيفة جداً وهي عبارة عن صمام يفتح ليمرّ الطعام الى المعدة ثم يغلق بعد ذلك ليمنع عودة الطعام إلى المريء. لذلك قد يعاني الطفل من صعود الماء والحليب من منطقة المعدة إلى المريء مما يسبب تقيؤه كما شعوره بحرقة في المعدة.


كيف تحمين طفلك من الجفاف بعد التقيؤ؟

- عليك أن تحرصي يتناول الطفل اذا كان عمره فوق الستة أشهر، حاجته من الماء في حال تقيأ بكثرة من أجل وقاية جسمه من الجفاف.

- قدّمي لطفلك الجرعة التي يحتاجها من مسكنات الألم الخاصة بعمره

- في حال تقيأ الطفل الكثير من الماء بعد تناول وجباته حاولي أن تزيدي عدد رضعاته من الحليب في اليوم الواحد.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

متى يمكن أن تبدأي بتقديم السبانخ لطفلكِ؟

هل من تأثير سلبي لأدوية الكورتيزون على عظام الأطفال؟

6 اعراض يجب ان تلفت انتباهك أنّ طفلك يعاني من التهاب المسالك البولية

 

‪ما رأيك ؟