هذا ما يجب ان تعرفوه عن عيوب فتحة مجرى البول عند الأطفال

هذا ما يجب ان تعرفوه عن عيوب فتحة مجرى البول عند الأطفال

من أشهر العيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة عيوب فتحة مجرى البول فهي تصيب كل 4 أطفال من ألف وتتمثل في وجود فتحة مجرى البول في أسفل المكان الطبيعي لوجودها الأساسي تكون في نهاية القضيب. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتعرف أكثر الى مشاكل عيوب فتحة البول.

 

أنواع عيوب فتحة مجرى البول

 

تختلف أنواع الإحليل السفلي عند الأطفال مع اختلاف مكان فتحة مجرى البول لأنه من الممكن أن تكون أسفل نهاية القضيب وهو أشهر الأنواع حدوثاً كما يمكن أن تكون فتحة مجرى البول في منتصف القضيب من ناحيته السفلى أو بين القضيب وكيس الصفن أو في أسفل كيس الصفن والتي تعتبر من الحالات النادر حدوثها جداً.

 

أسباب العيوب في فتحة مجرى البول

 

ما زال حتى يومنا هذا السبب الرئيسي وراء عيوب فتحة مجرى البول مجهولاً، ولكن السبب الأولي لهذه العيوب هو السبب الوراثي بالإضافة الى الأسباب الأخرى كالتلوث أثناء الحمل أو تناول أنواع أدوية غير مناسبة للحمل أو قد يكون في بعض الأحيان زواج الأقارب هو سبباً لظهور هذه المشكلة.

 

أعراض عيوب فتحة مجرى البول

 

قد تكون الأعراض واضحة للأهل عند مواجهة الطفل بعضاً من هذه المشاكل، منها: عدم وجود فتحة البول في المكان الذي يجب أن تتواجد فيه، أو انحراف واضح في تيار مجرى البول عند قضاء الحاجة غالباً يكون متجهاً الى الأسفل، أو من الممكن أن يكون انحناء في القضيب الى الأسفل أو الى أحد الجانبين أو وجود جزء من القضيب غير مغطى بالجلد.

 

مشاكل عيوب فتحة مجرى البول

 

قد يترافق مع الحالة النادرة من الإحليل السفلي والتي تكون فيها فتحة مجرى البول ما بين القضيب وكيس الصفن بعض الأمراض الوراثية التي يتعذر فيها تحديد جنس المولود، وهنا يأتي دور جراح الأطفال لحل هذه المشكلة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل لدى طفلك وحمة؟ اليك طريقة التعامل مع هذا الموضوع

لأهل الطفل الخديج... نصائح مفيدة من موقع صحتي

ما لا تعرفونه عن عدوى مجرى البول

‪ما رأيك ؟