هل يجب اعطاء الطفل اللهاية؟

هل يجب اعطاء الطفل اللهاية؟

تقدم الكثير من الامهات اللهايات لأطفالهن في عمرهن الصغير وذلك من باب المحبة بالطبع من دون أن يعلمن أن هذا الامر مع جانبه الإيجابي يحمل جانباً سلبياً قد يؤثر على الطفل. اليك من خلال هذا المقال من صحتي فوائد ومخاطر اللهاية على صحة الطفل.

 

فوائد اللهاية

 

من ناحية أولى تهدئ اللهاية طفلك كما أنها وبحال عانى من الأرق أو كان يرفض النوم تساعده على الاستغراق في النوم. الى جانب ذلك يعمد طفلك الى مص اللهاية في الكثير من الأحيان فتخفف عنه الألم وبشكل خاص آلام المغص التي يعانيها في سنه الصغيرة. اللهاية مهمة لأنها تساهم أيضاً في انتقال الأطفال المبتسرين أي الذين ولدوا قبل أوانهم من استخدام الأنبوب الى الرضاعة بالزجاجة أو الرضاعة الطبيعية، من هنا يتمكن الطفل أن يرضع بشكل طبيعي وبصورة أفضل مما يقلل من مدة تواجده في المستشفى. إن استخدام اللهاية بشكل مختصر يحفز الطفل ويساعده على تحسين مارات المص التي لا يعلم غيرها في هذه السن الصغيرة.

 

مخاطر اللهاية

 

من المهم ان تعي المرأة مخاطر استخدام طفلها للهاية لأنها تسبب له الإلتهابات في بعض الأحيان في الأذن ومن هنا يجب التقليل من استخدام اللهاية وبشكل خاص خلال أوقات النوم لتفادي إصابة أذن طفلك بأي مشاكل ناجمة عن اللعب بها. من الالتهابات الاخرى التي قد يسببها استخدام اللهاية نذكر احتمال التسبب بالتهابات بالمعدة مصاحبة بأعراض كالقيء وارتفاع درجات الحرارة مع الإسهال والمغص. مع الاستخدام الطويل للهاية من الممكن أن تظهر لدى طفلك مشاكل في نمو الأسنان وبشكل خاص عند ظهور الأسنان الدائمة. من المعلوم أن اللهاية تمنع الأطفال من التحدث ولا تشجعهم على الحوار فتتسبب لهم بمشاكل في تأخر الكلام وإعاقة في تنمية المهارات اللغوية عند الطفل في مرحلة النمو.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول تربية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

ما هي اسباب ثقل اللسان عند الطفل؟

كيف يمكن تأمين سلامة الطفل في المنزل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟