في هذه الحالات لا يجوز تطعيم طفلكِ!

في هذه الحالات لا يجوز تطعيم طفلكِ!

إن التطعيم هو واحد من أفضل الطرق لضمان بقاء طفلك بصحة جيدة. ولكن يشعر عدد كبير من الأهل بالقلق حول ما إذا كان من الآمن تطعيم الطفل الذي يعاني من اعراض البرد، الحساسية، أو غيرها من الأمراض أو الحالات الطبية.

 

وبما أن اللقاحات آمنة دائما لمعظم الأطفال إلّا ان هناك عدد قليل من الأمراض التي تتطلّب تأخير أو حتى تخطي التطعيم.

 

كيف يعمل التطعيم؟

 

التطعيم يعمل من خلال جعل الجسم ينتج الأجسام المضادة لمكافحة المرض دون الإصابة به.

فعندما يدخل الفيروس الجسم بعد أن يتم تطعيمه، فإن جهاز المناعة بتعرف عليه ويحاربه بالأجسام المضادة التي تعرّف عليها من خلال اللقاح المخصص له.

 

الأطفال حديثو الولادة محميون بالفعل من عدة أمراض، مثل النكاف والحصبة الألمانية، لأن الأجسام المضادة قد تعرفت عليها منذ أن كانوا في أحشاء أمهاتهم وذلك عبر المشيمة وهذا ما يسمى المناعة السلبية.

 

وعادة ما تستمر المناعة السلبية لبضعة أسابيع أو أشهر. في حالة النكاف والحصبة الألمانية، قد تستمر لمدة تصل إلى سنة، وهذا هو السبب في تطعيم للأطفال بعد عيد ميلادهم الأول.

 

ما هي الحالات التي لا يجوز خلالها تطعيم الطفل وهو مريض؟

 

إن الأطفال الذين يعانون من مرض معتدل أو خطير، مع أو بدون حمى، هم بحاجة ماسّة إلى الانتظار حتى التحسّن للحصول على اللقاحات، ذلك لأن أجسامهم الضعيفة لن تتفاعل معها أو في أسوأ الحالات قد تتسبب بتطوّر مرضهم نحو الأسوأ. أمّا الحالات التي يحظّر تطعيم الأطفال خلالها هي:

 

• حالة صحية مزمنة (مثل السرطان).

• نظام مناعي ضعيف، أي أثناء الخضوع لعلاج كيميائي أو بعد زراعة أحد الأعضاء.

• إذا كان لجسمه ردة فعل سلبية من نوع الحساسية على لقاح سابق.

ردود الفعل على اللقاح، مثل الحمى، يمكن أن تجعل من الصعب تشخيص وعلاج الأمراض الخطيرة أو قد تمتزج مع عوارض المرض الخطير الذي يحاربه جسم الطفل.

 

من هنا، من الضروري إذا كان طفلكِ يعاني من مرض خطير أو حالة طبية معينة، التحدث إلى طبيبه الذي سوف يحدد اللقاحات المناسبة.

 

اقرأوا المزيد عن تطعيم الاطفال على هذه الروابط:

 

هل تفوّتين مواعد تطعيم طفلك؟ لا تتساهلي بهذا الموضوع ابداً

كيف تتعاملين مع مضاعفات تطعيم طفلك؟

4 حالات يمنع فيها تطعيم الطفل... فما هي؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟