كيف تتعاملين مع مضاعفات تطعيم طفلك؟

كيف تتعاملين مع مضاعفات تطعيم طفلك؟

التطعيم ضروري جدا لوقاية طفلك من الأمراض الخطيرة في فترة الطفولة، والذي يفتقد للمناعة في مقاومتها، كشلل الأطفال والحصبة الألمانية، والسعال الديكي وغيرها. ولكن قد تنتج عن التطعيم بعض ردات الفعل من الجسم او المضاعفات التي تجعلك ترتبكين في كيفية تقديم العناية اللازمة لطفلك. فاليك كيف تتصرفين؟

 

اعراض التطعيم

 

أحد أبرز ردود الفعل الطبيعية الناتجة عن التطعيم عند الرضع هي الحمى. وعلى الرغم من كون الحمى مزعجة للأهل وللأطفال معاً، إلا أنها مؤشر إيجابي لانها علامة على ازدياد قوة الجهاز المناعي عند الطفل.

 

ومن الاعراض التي قد تصاحب الحمى:

 

- احمرار أو تورم في الجلد في منطقة الإبرة

 

- فقدان الشهية

 

ولكن كيف يمكنك التعامل مع هذه الأعراض بعد التطعيم؟

 

هناك طرق عدة يمكن أن تقلل من الآثار الجانبية للقاح، ويمكنك القيام بها لطفلك. 

عليك ان تراقبي درجة حرارته بشكل منتظم خلال يوم التطعيم واليوم الذي يليه. وإذا كانت درجة حرارته خفيفة أو معتدلة ينبغي ان تعطيه الكثير من السوائل، اما اذا حدث ارتفاع في درجة الحرارة، فيجب عندها استخدام قطعة قماش مبللة بالماء البارد، والمداومة على إعطاء الطفل خافض للحرارة بشكل منتظم، يكون قد وصفه لك طبيب طفلك المختص. وعادة تختفي الحرارة في خلال 48 ساعة.

 

من المفترض أن تظهر آثار التورم على فخذه بعد ساعة من التطعيم، في هذه الحالة، استخدمي كمادات مياه فاترة أو باردة، وضعيها على المنطقة المتورمة برفق كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، مع دهن مرهم مهدئ، او يمكنك الاستعانة بكمادات النشا الدافئة التي لها مفعول المهدئ والمخفف للتورم والحرارة معًا.

 

وماذا عن بكاء طفلك؟ 

 

بالنسبة للبكاء، عليك في هذه الحالة ان تتحلّي بالصبر، وتضمّي طفلك برفق الى صدرك، ومحاولة التربيت عليه حتى يهدأ.

 

وقد أشارت دراسة إلى أنه من الممكن استخدام أسلوب شائع، بهدف التقليل من الدموع والآلام التي يعاني منها الأطفال الرضع أثناء التطعيم. وهذه الطريقة الشائعة تتضمن تدثير الطفل ببطانية، ووضعه على جانبه أو على البطن بينما هو مستيقظ، ومحاولة إسكاته عن طريق الأرجحة للأمام والخلف، او جعله يمصّ شيئا.

 

اقراوا المزيد عن تطعيم الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

ما هي مخاطر عدم تطعيم الأطفال؟

هل يجب تطعيم الاطفال ضد الانفلونزا؟

هل انتم من هذه الفئات؟ اذا يجب ان تأخذوا تطعيم الانفلونزا

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟