كلّ ما يجب ان تعرفوه عن رمل الكلى عند الاطفال وطرق علاج هذه الحالة!

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن رمل الكلى عند الاطفال وطرق علاج هذه الحالة!

رمل الكلى عند الاطفال

رمل الكلى هي عبارة عن تكتلات صلبة من المعادن والعناصر الأخرى الموجودة عادة في البول. عادةً ما يتكون الرمل في الكلى قبل أن يمرّ عبر الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة. يمكن أن يحدث رمل الكلى في أي عمر، حتى عند الأطفال، إلا أن معظمها يحدث في سن المراهقة.

 

أسباب رمل الكلى عند الاطفال

عدم شرب كمية كافية من الماء

كمية السوائل التي يشربها الطفل تؤثر بشكل مباشر على كمية البول التي ينتجها الجسم. شرب كمية قليلة من السوائل يعني أن الكلى تفرز كمية صغيرة من البول، مما يزيد من تركيز المواد المكونة للرمل في البول. شرب المزيد من السوائل يمكن أن يقلل من خطر عودة الرمل.

 

التليف الكيسي

 الأطفال المصابون بالتليف الكيسي أكثر عرضة للإصابة برمل الكلى.

 

تشوهات المسالك البولية

يمكن أن يؤدي وجود تشوهات خلقية (منذ الولادة) في الكلى أو الحالب أو المثانة إلى زيادة خطر الإصابة برمل الكلى.

 

الادوية

ان الأطفال أكثر عرضة للإصابة برمل الكلى عند تناول الأدوية على فترة طويلة من الزمن، مثل مدرات البول، مضادات الحموضة القائمة على الكالسيوم والكثير من فيتامين د .

 

طرق علاج رمل الكلى عند الاطفال

بمجرد اكتشاف رمل الكلى، فإن الهدف الأولي هو مساعدة الطفل على اخراجها من المسالك البولية عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الأخرى.

إذا لم يتمكن الطفل من الحفاظ على السوائل في الجسم بسبب الألم والغثيان، فقد يكون من الضروري إعطاء السائل عبر الوريد. في كثير من الأحيان، يتم إعطاء الدواء للمساعدة في تقليل الألم.

في حال تحوّل رمل الكلى الى حصوات، فيوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية أو تفتيتها. من هنا، ولتفتيت الحصوات هناك آلة خاصة لإرسال موجات صوتية لتحطيمها إلى قطع أصغر بكثير يمكن بعد ذلك تمريرها عبر المسالك البولية.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟