كم مرّة يجب أن يتبرّز الطفل في اليوم؟

كم مرّة يجب أن يتبرّز الطفل في اليوم؟

تعتبر مشكلة التبرز عند الاطفال واحدة من أكثر المشاكل التي تعاني منها العديد من الأمهات وتقلقها في كثير من الأحيان خوفاً من أن يكون دليلاً على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي.

 

وعلى الرغم من أن تبرز الطفل بعد كل رضعة أو حتى كل ثلاثة أيام يدل على أن الهضم جيد ويعتبر حالة طبيعية لا يشوبها قلق، وطالما أن طفلك يتمتع بصحة جيدة ويكسب الوزن. الاّ أننا في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنحاول أن نساعدكن في التعرف على عدد مرّات تبرز الرضيع.

 

عدد مرات تبرز الرضيع

 

يشدد الأطباء على أنه  ليس هناك عدد محدد للمرات التي يمكن أن يتبرز فيها الطفل في أشهره الأولى، خصوصاً اذا ما كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية بحيث أن هؤلاء الاطفال يتبرزون من أربع مرات أو أكثر في اليوم إلى مرة كل ثلاث أيام ويرجع ذلك إلى طبيعة الطفل، فلا يوجد قلق في هذا الأمر ما دام البراز طريًا وسهل الخروج. الاّ ان عدم تبرز الطفل بكثرة خلال الشهر الأول من عمر الطفل إلى عدم كفاية لبن الأم، وبالتالي يجب العمل على الاستعانة بالحليب الاصطناعي أو العمل على استشارة

الطبيب.

 

أما الأطفال الذين يتناولون اللبن الصناعي، فيكون لون برازهم بين الأصفر والبني وغالبًا ما تكون حركة

أمعائهم قليلة ويتم الهضم ببطء ولكنهم يمكنهم أيضًا التبرز عدة مرات خلال اليوم أو مرة واحدة في اليوم؛ لأن برازهم يكون أكثر كثافة.

 

الاّ أنه ومع مرور الوقت وبعد بلوغ الطفل الاسبوع الثامن تقل حركة الامعاء وتثبت على روتين معين، مما سينعكس على عدد المرات التي يتبرز فيها.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن البراز عند الرضيع من خلال موقع صحتي:

 

ماذا يعني ظهور المخاط في البراز؟

البراز الأخضر عند الرضيع ليس خطيراً ولكن...

هل لون براز الطفل هو مؤشر لمرضه؟

‪ما رأيك ؟