كيف تحمّمين طفلك خلال اول اربعين يوم؟

كيف تحمّمين طفلك خلال اول اربعين يوم؟

يحتاج استحمام الرضيع الى الكثير من الانتباه والدقّة خوفاً من أن يؤدي هذا الامر الى اختناقه من الماء وبالتالي موته. ولذلك تخشى الكثير من الأمهات من هذا الأمر ولا تعرف الطريقة الأفضل للتصرّف معه في هذا الوقت. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفيه عن خطوات استحمام الطفل في أول أربعين يوم.

 

خطوات استحمام الطفل في اول اربعين يوم

 

 

لا يحتاج استحمام الطفل في الأيام الاربعين الأولى بعد الولادة الى الكثير من الانتباه والعناية في الاستحمام الاّ انه يحتاج الى بعض الدقة في التعامل. ومن هنا يجب على الأم العمل على تحضير حوض بلاستيكي صغير، فوطة خاصة بالطفل، صابونة أو منظف لطيف خاص بالأطفال، قطع قطن صغيرة ، حفاض ، ملابس نظيفة للطفل، قبل البدء بالاستحمام.

 

ومن ثم يجب العمل على ملئ حوض الاستحمام بالماء الفاتر وليست ساخنة لأن بشرة الطفل الصغير لا تحتمل الحرارة العالية، قبل ان يتم خلع ملابسه ووضعه في الماء بشكل تدريجي ابتداءً من أقدامه.

ويجب على الأم الحرص على وضع ذراعيها خلف ظهر الطفل ويدها خلف رأسه والتأكد أن وضعية رأسه للخلف حتى لا ينساب الصابون على وجهه، كما يجب العمل على رشّ بعض أكواب الماء على جسد الطفل أثناء الاستحمام حتى لا يشعر بالبرد.

 

ومن ثم تستخدم الأم  إسفنجة ناعمة أو فوطة قطنية لتنظيف جسم الطفل بلطف وتنظيف فروة رأسه بقطعة قماش قطنية مبلولة مع الشامبو الخاص للأطفال، كما يجب استخدام قطع قطنية لتنظيف عينيه ووجه، على ان يتم بعدها شطف جسم الطفل بشكل كامل بالماء النظيف لازالة الصابون تماماً عن جسمه.

 

ومن ثم يتم رفع الطفل من الماء بوضع يد الأم خلف رقبته وباليد الأخرى يتم القبض جيداً على قدميه ومن ثم يتم لفه بفوطة خاصة حول جسده بالكامل وتجفيفه بحركات لطيفة عن طريق التربيت. ومن ثم يجب تلبيس الطفل ثياباً قطنية نظيفة والعمل على لفه ببطانية دافئة فهو بحاجة للدفء والراحة بعد الاستحمام.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن نظافة الطفل عبر موقع صحتي: 

 

كيف تعتنين بنظافة طفلك؟

نظافة أولادكم الشخصية أولوية من خلال إتباع هذه العادات

خلال مرحلة التسنين عند طفلك واجهي الاسهال بهذه الطرق! 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟