كيف تعرفين أن طفلك يعاني من تأخرٍ في النمو؟

كيف تعرفين أن طفلك يعاني من تأخرٍ في النمو؟

متى اعرف ان طفلي قد تأخر في النمو

يحدث تأخير النمو عندما لا ينمو الطفل بالمعدل الطبيعي لعمره. قد يكون سبب التأخير حالة صحية أساسية، مثل نقص هرمون النمو أو قصور الغدة الدرقية. في بعض الحالات، يمكن أن يساعد العلاج المبكر الطفل في الوصول إلى نموّ طبيعي أو شبه الطبيعي.

إذا كنتِ تشكين في أن طفلك لا ينمو بمعدل طبيعي، فحدّدي موعداً مع الطبيب على الفور.

 

متى اعرف ان طفلي قد تأخر في النمو؟

إذا كان طفلك أصغر من الأطفال الآخرين في نفس فئته العمرية، فمن المحتمل أنه يعاني من مشكلة نمو. عادة ما تعتبر مشكلة طبية إذا كان طفلكم أصغر من 95% من الأطفال في سنه، وكان معدل نموه بطيئاً.

قد يتم تشخيص تأخير النمو أيضاً عند الطفل الذي يكون طوله في المعدل الطبيعي، ولكن معدل نموه قد تباطأ. واعتماداً على السبب الكامن وراء تأخر نموه، فقد يكون لديه أعراض أخرى:

- إذا كان يعاني من حالة القزامة، فقد يكون حجم ذراعيه أو رجليه أقل من المعدل الطبيعي لطول جسمه.

- إذا كان لديه مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية، فقد يعاني من فقدان الطاقة والإمساك والجلد الجاف والشعر الجاف والشعور المستمرّ بالبرد.

- إذا كان لديه مستويات منخفضة من هرمون النمو GH ، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو وجهه، مما يجعله يبدو صغيراً بشكل غير طبيعي.

- إذا كان نموه المتأخر ناتجاً عن مرض في المعدة، فقد يظهر أيضاً بعض الدم في البراز أو يعاني من الإسهال أو الإمساك أو القيء أو الغثيان.

 

علاج تأخر النمو عند الطفل

تعتمد خطة علاج طفلك على سبب تأخر نموه. للتأخر في النمو المرتبط بتاريخ العائلة، لا يوصي الأطباء عادةً بأي علاجات أو تدخلات.

لأسباب أساسية أخرى، قد تساعده العلاجات التالية على البدء في النمو بشكل طبيعي.

 

نقص هرمون النمو

إذا تم تشخيص إصابة طفلك بنقص هرمون النمو، فقد يوصي طبيبك بإعطائه حقن GH التي  يمكن أن يتم حقنها عادة في المنزل من قبل أحد الوالدين، و مرة واحدة في اليوم. من المرجح أن يستمر هذا العلاج لعدة سنوات مع استمرار نمو طفلك.

 

قصور الغدة الدرقية

قد يصف طبيب طفلك عقاقير بديلة لهرمون الغدة الدرقية للتعويض عن الغدة الدرقية الخاملة. أثناء العلاج، سيراقب الطبيب مستويات هرمون الغدة الدرقية لدى طفلك بانتظام. يتفوق بعض الأطفال بشكل طبيعي على هذا الاضطراب في غضون بضع سنوات، ولكن قد يحتاج آخرون إلى مواصلة العلاج لبقية حياتهم.

 

متلازمة تيرنر

على الرغم من أن الأطفال الذين يعانون من متلازمة ترنر ينتجون GH بشكل طبيعي، إلا أن أجسامهم يمكن أن تستخدمه بشكل أكثر فاعلية عندما يتم إعطاؤه عن طريق الحقن. في سن الرابعة إلى السادسة، قد يوصي طبيب طفلك ببدء حقن GH يومياً لزيادة احتمالية الوصول إلى الطول الطبيعي.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟