كيف تفهمين حركات طفلك؟ اليك هذه الارشادات

كيف تفهمين حركات طفلك؟ اليك هذه الارشادات

كأم جديدة، قد لا تجيدين قراءة لغة جسد طفلك الرضيع أو تستنتجي ماذا يريد أو لماذا يقوم بذلك. اهدأي ولا تهلعي، وتعلّمي في هذا المقال من موقع صحتي معاني حركة الأطفال.

 

البكاء هو لغة طفلك الوحيدة للتعبير عما يريد. ولكن هناك اشارات وحركات يحاول طفلك افهامك، من خلالها، ماذا يشكو أو بماذا يشعر. وهي حركات ثابتة عند جميع الأطفال وتحمل المعاني ذاتها.

 

معاني حركات طفلك

 

- إذا وجدت طفلك يضع يديه باستمرار على عينيه مع تباطؤ حركة العين، بالاضافة الى التثاؤب فهذا يعني أن طفلك بدأ يشعر بالنعاس ومستعد للنوم الآن.  هذه العلامات ستوفر عليك الكثير من عناء محاولة وضعه في سريره للنوم في أوقات خاطئة.

 

- إذا كان طفلك يفتح فمه باستمرار، فهذا يعني أنه بدأ يجوع.

 

- إستعداد الطفل للعب يظهر في شكل حركات زائدة خاصة بالأرجل والايدي.

 

- إذا أشاح طفلك وجهه بعيداً عنك فهذا يعني أنه لا يقبل الشيء المقدم إليه من أكل أو شراب..

 

- ايضاً يستخدم الأطفال الرضع لغة الاشارة، فاذا كان طفلك يريد شيئاً سوف يدلّك اليه باصبعه. 

 

كيف يمكنك فهم لغة طفلك؟

 

عليك ان تراقبي سلوك طفلك اليومي للتعرف على ردود أفعاله تجاه الأشياء، وكيف يستجيب للمؤثرات الخارجية، لأنّ الاستجابة تختلف من طفل لآخر. فبعض يبكون وينزعجون بشدة من الأصوات العالية والبعض الآخر يكون أقلّ تأثراً. لذا لا بدّ من أن تتعرفي على طبيعة طفلك حتى تستطيعي تهدئته.

عليك أيضاً التعرّف على مزاج طفلك، فهو يتصرف وفق مزاجه واعتماداً على ما يشعر به. ويجب في هذه الحالة أن تكوني قادرة على التنبؤ بأنماطه. كل هذه الأمور لا يمكن أن تجيديها الا اذا راقبت تصرفات طفلك بشكل يوميّ حتى تتمكني من فهمها ومعرفة ماذا يريد اخبارك به.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للاهتمام بالرضيع:

 

ما مدى فعالية لفّ الطفل الرضيع؟

هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

انتبهي... تقديم العصير لرضيعك قبل هذا السن له مخاطر عدة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟