كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

ينتظر الأهل بفارغ الشوق مجيء طفلهم الجديد ولكن العديد من التغييرات تنتظر الوالدين لا سيما الأم اذ أن نظام حياتها سيتبدل كليا مع مجيء الطفل الجديد فعليها أن تخصص وقت كبيرا للإعتناء بالرضيع الجديد. فتنظيم حياة الرضيع ليس امراً سهلاً ويحتاج الى عناية ودقة وتنظيم كبير فكيف اذ ولدت الأم توأم؟ أن رعاية وتربية الرضع التوائم تحتاج الى قوة وتركيز مضاعفين كما أن الام تواجه مشاكل عدة عند رعاية التوائم مثل تغذيتهم معا في نفس الوقت، العناية بنظافتهم وصحتهم ونومهم وما الى ذلك من أمور. وتعتبر مسألة تنظيم نوم التوأم بغاية الأهمية نظرا الى حاجة الأم للنوم وصعوبة تحقيق ذلك مع وجود رضعين كل واحد منهما يستفيق في وقت معين.

 

تربية التوأم... من أصعب مهام الأمومة!

 

تنظيم نوم التوأم

 

من الجيد أن تقوم الأم التي تلد توأم بتعويد الرضيعين على النوم في نفس الوقت لأن ذلك يساعد على تعليم الطفلين اكتساب عادات نوم جيدة ويمنح الأم امكانية النوم والراحة خلال نومتهما. واليك بعض النصائح لتنظيم نوم طفليك:

 

- ينصح خبراء التربية بوضع الرضيعين في نفس السرير لكي يساعدان بعضهما على النوم، فإذا وجدت الأم أن أحد الصغيرين ينام بشكل أفضل من الآخر يمكنها وضع كليهما في السرير لكي يعتاد الطفل الذي لا ينام جيدا على النوم مثل توأمه.

 

مشاكل تواجه المرأة الحامل بتوأم

 

- التصرف بهدوء وقت النوم لتهدئة نفس الطفلين وتحضيرهما للنوم.

 

- تستطيع الأم أن تعلم التوأم كيفية اكتساب عادات نوم جيدة وهما بين سنّ ٦ و٨ أسابيع فيجب أن يعتاد التوأم على اخذ حمام دافئ من ثم قراءة قصة أو وضع موسيقى هادئة لبضع دقائق مع احتضانهما والتحدث إليهما بهدوء ومن ثم وضعهما في السرير والخروج من الغرفة ومراقبتهما. 

 

- النوم في نفس السرير، حيث يشعر التوأم بالارتياح عند لمس كل منهما للآخر ويساعدهما الاتصال الجسدي الوثيق بينهما على الهدوء.  ينصح بوضع الرضيعين على ظهريهما أو جنبهما مع جعل قدميهما عند نهاية السرير لمنعهما من التلوّي تحت البطانية وللحيلولة دون زيادة حرارتهما عن الحدّ المطلوب. عندما يبدء الطفل بالحركة والتشقلب ينصح بوضع كل منهما في سرير منفصل.

 

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

 

- اطعام التوأم في نفس الوقت فبمجرد أن يبكي أحد طفليك ليرضع، أيقظي الآخر وأرضعي الاثنين معاً في نفس الوقت.

‪ما رأيك ؟