كيف يمكن مساعدة الطفل كثير الحركة بعمر السنتين؟

كيف يمكن مساعدة الطفل كثير الحركة بعمر السنتين؟

الطفل كثير الحركة في عمر سنتين

تقدم طريقة لعب الطفل وسبل تعلمه وكيفية التحدث والتصرف وتأدية الحركات، أدلة مهمة جدا بشأن نمو الطفل. معالم التطور هي الأشياء التي يمكن لمعظم الأطفال القيام بها في عمر سنتين. موقع صحتي يبحث في تفاصيل الطفل كثير الحركة وكيف يمكن مساعدته على الابطاء.

قد يشتكي العديد من الأهل من الطفل كثير الحركة في عمر سنتين، وقد يجدون أنه يتمتع بطاقة زائدة لا تنضب بسرعة، ويخشون وقوعه في المتاعب أو أذية نفسه بسبب سرعة التصرف وإتمام الواجبات المنزلية والتحرك بشكل كثيف.

 

نصائح لمساعدة الطفل كثير الحركة في عمر سنتين

بينما يبدو سلوك الطفل نموذجيا تماما، هناك أشياء يمكن القيام بها لمساعدته على تعلم الإبطاء:

- التأكد من حصول الطفل على قسط كاف من النوم لأن الأطفال يميلون إلى أن يكونوا أكثر نشاطا وتشتيتا عندما يكونون متعبين بشكل كبير. يحتاج معظم الأطفال الصغار في سنه إلى 13 ساعة من النوم ليلا.

- تقديم الكثير من الفرص التي تتيح اللعب بشكل آمن. يمكن القيام برحلات إلى الملعب الرياضي، أو القيام بإنشاء عوائق داخلية في المنزل مع مسار ودورات ووسائد يمكن أن يتسلقها.

- تأسيس الروتين، خاصة عند التحولات مثل الدخول إلى السيارة للذهاب إلى مكان ما. على سبيل المثال، يمكن توجيه تحذير بسيط بأنه قد حان الوقت للذهاب، ومساعدة الطفل على إنهاء نشاطه، والطلب منه اختيار كتاب أو لعبة ليأخذها في السيارة لتحويل انتباهه. سيساعده الروتين على معرفة ما يمكن توقعه والاستعداد لما هو قادم.

- تشجيع القراءة التفاعلية عبر حث الطفل على قلب الصفحات بنفسه، والطلب منه الإشارة بإصبعه إلى الحيوانات أو الأشياء الموجودة في الصور.

- يمكن طلب مساعدة الطفل في الأنشطة اليومية، مثل وضع الملاعق على الطاولة أو التقاط الأوراق.

- يجب منح الطفل الوقت الكافي للاسترخاء. من الأفضل الحد من اللعب النشط قبل ساعة على الأقل من موعد النوم والانخراط في أنشطة هادئة ومهدئة في المقابل.

تجدر الإشارة إلى أن الطفل كثير الحركة في عمر سنتي ليس متوحشا أو خارج السيطرة تماما، وإنما هو بحاجة فقط إلى التحرك.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

 

‪ما رأيك ؟